متى يصبح تناول الكافيين خطرا على الصحة وكيف تقلع عن إدمانه؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متى يصبح تناول الكافيين خطرا على الصحة وكيف تقلع عن إدمانه؟

ياسمين سعد
نشر في: الخميس 17 يونيو 2021 - 1:55 م | آخر تحديث: الخميس 17 يونيو 2021 - 1:55 م

الكافيين منبّه يوجد في الشاي والقهوة، يقوم بتحفيز المخ على البقاء نشط، والبعض يتناوله لرائحته ومذاقه الفريد، وآخرون -مثل الطلبة أو أصحاب الورديات الليلة- يتناولونه ليظلوا نشطين، ولكي يساعدهم على السهر والتركيز.

الكافيين يشبه الأدوية المنشطة، موجود بشكل طبيعي في حبوب القهوة وأوراق الشاي، يستخدمه يوميا ما لا يقل عن 80% من سكان العالم، ولذلك تحظى المنتجات التي يدخل فيها بسوق عالمي واسع.

يبدأ تأثير الكافيين في الجسم بعد تناوله بـ15 دقيقة، حيث يقوم بمنع مادة الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تحفز على النوم، كما يقوم الكافيين بتحفيز الأدرينالين الذي يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، فيدخل الجسم في وضع التنبيه، ويبقى نشيطا حتى يزول تأثيره بعد بضع ساعات.

• ما هي الفوائد الصحية للكافيين؟

عندما تتناول الكافيين باعتدال، ستحصل على فوائده الصحية، فهو يعزز الإنتاجية والابتكار من خلال تنشيط الجسم، كما أنه يقلل الرغبة في تناول الطعام؛ لذلك فهو مفيد لمن يحاول إنقاص وزنه، كما أنه مفيد للكبد والقاولون، لأنه يزيد من مادة الجلوتاثيون، التي تعمل على إزالة السموم من الكبد.

قال بعض الأطباء إن الكافيين يحمي من بعض أمراض العين، مثل تشنج الجفن، وإعتام عدسة العين، كما أنه يساعد في الحماية من سرطان الجلد، الفم، والحلق، وهو مفيد أيضا للبشرة، لأنه يحتوي على حمض يعزز مادة الكولاجين، وذلك بحسب تقرير نشر في الموقع الأمريكي "لايف هاك".

• ما هو المعدل المناسب لتناول الكافيين؟

وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن المعدل المناسب لتناول الكافيين في اليوم هو 400 مللي جرام، أي بما يعادل من 4 إلى 5 أقداح من القهوة خلال 24 ساعة، ومن الممكن أن يختلف هذا المعدل من شخص إلى آخر حسب طبيعة جسده واستجابته للكافيين، ولكن هذا هو المتوسط، فإذا زاد تناول الكافيين عن هذا المعدل، سيكون له آثارا جانبية خطيرة.

• ما هي الآثار الجانبية لتناول الكافيين بإفراط؟

أصيب بعض من أفرطوا في تناول الكافيين بأمراض خطيرة، وأحد أكبر المخاوف التي تصاحب تناول الكافيين بإفراط هي الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فحتى إذا لم تكن مريضا بارتفاع ضغط الدم، فإن التناول المفرط لمادة الكافيين سيعمل على إصابتك به بشكل قد يسبب خطورة.

كما يمكن أن تصاب أيضا بتهيج المعدة، لأن الكافيين في الأساس يحفز الجهاز الهضمي، لذلك قد يشعر البعض بالغثيان، وآلام في المعدة، وقد يصابوا بالإسهال.

قد يساعد التناول المفرط للكافيين في زيادة الوزن، لأن النشاط الزائد عن الحد يسبب قلة النوم، وعدم انتظام النوم يؤدي إلى تناول الطعام بكثرة، كما أنك لن تستطيع ممارسة الرياضة، بسبب شعورك بالإرهاق الدائم.

يمكن للكافيين أن يزيد من معدل ضربات القلب عن طريق ارتفاع ضغط الدم، وكلما زاد الشخص من تناول الكافيين، زاد المعدل، حتى يحدث عدم انتظام في ضربات القلب، وإذا حدث ذلك لفترة طويلة، فقد يتسبب في مشاكل قاتلة، حيث يبدأ الشخص في الشعور بتعب شديد وضيق في التنفس، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا يحدث في الأغلب للشباب الذين يتناولون بكثرة مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين.

• إدمان الكافيين

يؤثر الكافيين على مادة الدوبامين، وهي المادة التي تسبب الإدمان، ولذلك من الممكن أن ترى بعض الأشخاص يتناولون الكافيين بإفراط دون قصد، ولا يمتنعون حتى بعد معرفة أخطاره، لأنهم لا يستطيعون ذلك بسبب إدمانه.

ستعلم أنك مدمن على مادة الكافيين عندما تتوقف عن تناولها وتشعر بأعراض الانسحاب، حيث تشعر بالغضب والصداع الشديد خلال فترة من 12 إلى 24 ساعة بعد التوقف عن تناول الكافيين، كما ستشعر بالتعب الشديد لأن جسدك اعتاد على تناول هذه المادة التي تساعده على البقاء منتبها، وعندما توقفت عن تناوله، أصبح على الجسم أن يساعد نفسه بنفسه، وهذا سيشعرك بالتعب، وربما القلق والاكتئاب أيضا، خاصة في بداية إقلاعك عن تناول الكافيين.

لذلك، عندما تشعر بأنك مدمن على الكافيين، عليك اتخاذ القرار بالتوقف، وأن تقلل تدريجيا من تناولك له، ومن الممكن أن تستبدله بشاي الأعشاب الخالي من الكافيين، حتى تعود لتناولك له بمعدل طبيعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك