جامعة سوهاج وهيئة الأمديست يتابعان خطوات البرنامج الزمني لإنشاء مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة سوهاج وهيئة الأمديست يتابعان خطوات البرنامج الزمني لإنشاء مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة

محمد عبد المجبد
نشر في: الإثنين 17 يوليه 2023 - 11:24 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 يوليه 2023 - 11:24 ص

 

استقبلت جامعة سوهاج، الدكتورة دينا محسن نائب مدير برنامج منح الجامعات الحكومية "هيئة أمديست الأمريكية"، حيث كان في استقبالها الدكتور حسان النعماني نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، والدكتور خالد عبداللطيف عمران نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك بحضور أشرف القاضي أمين عام الجامعة، والدكتور طارق زكي موسى مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، والمهندس عادل محمود من الإدارة الهندسية.

وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، إن الجامعة تسعى إلى توفير أفضل سبل العناية بالطلاب ذوي الإعاقة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية الداعمة والمساندة لهؤلاء الطلاب من خلال منحهم فرص متقاربة من التعليم والمعرفة، وذلك تطبيقاً لمبادئ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز.

وأكد الدكتور حسان النعماني، أنه تم خلال الاجتماع متابعة خطوات البرنامج الزمني لتفعيل بنود برتوكول التعاون بين الجامعة وهيئة أمديست الأمريكية لإنشاء مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، ومناقشة ما تم تنفيذه خلال عام مضى على توقيع برتوكول التعاون، مضيفاً أن المركز يعتبر إضافة كبيرة للجامعة وخطوة مهمة نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة مع أقرانهم من الأسوياء.

وأوضح الدكتور عبدالناصر يس، خلال الاجتماع، أن قطاع شئون الطلاب يقدم أوجه الدعم لهؤلاء الطلاب كرسالة واجبة التحقيق تجاه أبنائنا من ذوي الإعاقة.

وأعرب الدكتور خالد عمران، عن سعادته بتنفيذ هذا المشروع العظيم على أرض جامعة سوهاج وما سيحققه من مميزات وخدمات لأبنائنا الطلاب من ذوي الإعاقة.

وقدم الدكتور طارق عرضا تقديميا اشتمل على ما تم تنفيذه من تدريبات وورش داخل الجامعة بشأن تحليل الفجوات، ووضع رؤية ورسالة المركز والتدريب على رفع درجة الوعي لدى منسوبي الجامعة وكيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة.

وفي كلمتها أوضحت الدكتور دينا محسن التطور التاريخي لإنشاء مراكز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعات المصرية، وذكرت الدور المؤسسي لهذة المراكز في تقديم الخدمات المتكاملة للطلاب ذوي الإعاقة وتطبيق دليل الإجراءات والسياسات المنظمة، بداية من التحاق الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة بما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين المنظمة لسير العملية التعليمية.

وأكدت أن هيئة أمديست الأمريكية سوف تقوم بتزويد المركز فور الانتهاء من البنية التحتية بكل الاحتياجات، التي تضمن سلامة تشغيل المركز لتقديم الخدمات المتكاملة للطلاب ذوي الإعاقة.

وبعد الانتهاء من الاجتماع، توجه الحضور لمقر الجامعة الجديد لمعاينة مقر المركز المقترح وإبداء المقترحات في هذا الشأن للبدء في الإجراءات الهندسية المطلوبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك