عوض تاج الدين: الدولة اتخذت إجراءات احترازية منذ الحديث عن جدري القرود قبل عامين - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 8:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عوض تاج الدين: الدولة اتخذت إجراءات احترازية منذ الحديث عن جدري القرود قبل عامين

أحمد علاء
نشر في: السبت 17 أغسطس 2024 - 8:52 م | آخر تحديث: السبت 17 أغسطس 2024 - 8:52 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الدولة اتخذت إجراءات وقائية واحترازية شديدة منذ عامين مع الحديث عن مرض جدري القرود وانتشاره.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أنّه تمت مراقبة الحالات بشدة التي ترد من دول تسجل إصابات بالمرض لرصد أي حالة اشتباه.

وأوضح أن الأعراض تكون عبارة عن طفح جلدي بجانب أعراض أخرى تنتقل من إنسان لآخر.

ونوه بأن العدوى تنتقل عن طريق اللمس أو العلاقات الأسرية أو استخدام الأدوات الشخصية لمصاب بالمرض، مؤكدا أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بالمرض في مصر.

وشدد على أن هناك إجراءات احترازية شديدة يتم تطبيقها بجانب الرقابة الشديدة حتى لا يصل المرض إلى مصر.

وقبل أيام، قرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم جيبريسوس، أن الزيادة الكبيرة في تفشي جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من البلدان في إفريقيا يشكل طارئة صحية عامة تثير قلقًا دوليًا (طارئة صحية عالمية) بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005).

وجاء إعلان تيدروس بناء على مشورة لجنة الطوارئ المنعقدة بموجب اللوائح الصحية الدولية والمؤلفة من خبراء مستقلين اجتمعوا في وقت سابق اليوم لاستعراض البيانات المقدمة من منظمة الصحة العالمية والبلدان المتضررة.

وأبلغت اللجنة، المدير العام بأنها تعتبر الزيادة الكبيرة في حالات العدوى بالإمبوكس طارئة صحية عالمية، نظراً لإمكانية انتشارها بشكل أوسع بين بلدان إفريقيا وربما خارج القارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك