هل سيتحول جدري القرود إلى جائحة ؟ الصحة تجيب - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 2:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل سيتحول جدري القرود إلى جائحة ؟ الصحة تجيب

منى زيدان
نشر في: السبت 17 أغسطس 2024 - 3:07 م | آخر تحديث: السبت 17 أغسطس 2024 - 3:07 م

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أنه من غير المرجح أن يؤدي فيروس جدري القرود إلى إحداث جائحة عالمية أخرى.

وأوضح عبدالغفار، أنه عادة ما تندلع الأوبئة، بما في ذلك أحدث الأوبئة مثل إنفلونزا الخنازير وكوفيد - 19 بسبب الفيروسات المحمولة جوا والتي تنتشر بسرعة، بما في ذلك الأشخاص الذين قد لا تظهر عليهم الأعراض.

ولفت عبدالغفار إلى فيروس "أم بوكس" المعروف أيضا باسم جدري القرود، في المقام الأول من خلال ملامسة الجلد للجلد عن قرب مع الأشخاص المصابين أو ملابسهم المتسخة أو ملاءات الأسرة.

وتابع عبدالغفار أنه غالبا ما يسبب آفات جلدية مرئية يمكن أن تجعل الأشخاص أقل عرضة للاتصال الوثيق بالآخرين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الصحة، أن الخطر على عامة السكان في البلدان التي لا توجد بها فاشيات جدري القرود مستمرة منخفض.

وقال عبدالغفار إن الجدري ينتشر ببطء شديد على عكس فيروس كورونا، فبعد وقت قصير من تحديد فيروس كورونا في الصين، قفز عدد الحالات بشكل كبير من عدة مئات إلى عدة آلاف في أسبوع واحد في يناير، زاد عدد الحالات أكثر من عشرة أضعاف، وبحلول مارس 2020، عندما وصفت منظمة الصحة العالمية كوفيد - 19 بأنه جائحة، كان هناك أكثر من 126000 إصابة و4600 حالة وفاة - بعد حوالي ثلاثة أشهر من تحديد فيروس كورونا لأول مرة.

وتابع أنه على النقيض من ذلك، استغرق الأمر منذ عام 2022 حتى وصلت حالات الجدري إلى ما يقرب من 100 ألف إصابة على مستوى العالم، مع حوالي 200 حالة وفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح عبدالغفار أن هناك لقاحات وعلاجات متاحة للجدري على عكس الأيام الأولى لجائحة كوفيد - 19، كما أن العالم لديه ما يحتاجه لوقف الجدري، وهذا ليس نفس الموقف الذي واجهناه أثناء كوفيد عندما لم يكن هناك لقاح ولا مضادات للفيروسات ولكننا تحتاج إلى مزيد من التنسيق والتكامل على المستوى الصحي العالمي لتحقيق ذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك