أكسيس بنك النيجيري يشتري بنكا منافسا متعثرا - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 8:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أكسيس بنك النيجيري يشتري بنكا منافسا متعثرا

د ب أ
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 9:55 م | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 9:55 م

أعلن مصرف «أكسيس بنك» النيجيري اليوم الإثنين موافقته على شراء منافسه المحلي «دايموند بنك»، في صفقة بقيمة 200 مليون دولار وستؤدي إلى قيام أكبر بنك في نيجيريا من حيث قيمة الأصول.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن «أكسيس» سيشتري «دايموند» مقابل 3ر3 نايرا نيجيرية للسهم الواحد، حيث سيتم سداد حوالي ثلث القيمة أي حوالي 64 مليون دولار نقدا والباقي في صورة أسهم. ويزيد سعر السهم بنسبة 200% تقريبا عن سعر «دايموند» في ختام تعاملات يوم الجمعة أخر أيام أسبوع التداول الماضي.

يذكر أن شركة الاستثمار المالي الأمريكية «كارليل جروب» كانت قد اشترت حوالي 20% من أسهم «دايموند» عام 2014 في أول صفقة لها في نيجيريا، ومنذ ذلك الوقت تراجعت قيمة هذه الحصة في ظل تباطؤ الاقتصاد النيجيري المعتمد على إيرادات النفط، مما أدى إلى ارتفاع كبير في قيمة الديون المتعثرة لدى البنوك النيجيرية ككل.

وكانت مؤسستا «موديز إنفستورز سيرفس» و«إس أند بي جلوبال ريتنجس» للتصنيف الائتماني قد خفضتا تصنيفهما لبنك «دايموند» إلى «سي سي سي».

ونقلت «بلومبرج» عن تقرير لمؤسسة «سي.إس.إل ريسيرش» للاستشارات المالية القول إن «صفقة الاندماج ستكون إيجابية بالنسبة لأكسيس بنك.. دايموند بنك يمتلك حقوق امتياز قوية في مجال خدمات التجزئة المصرفية وبخاصة من حيث الالتزامات، في ظل فرضه أقل فائدة على قروضه مقارنة بنظرائه».

وفي حال اتمام صفقة الاستحواذ، سترتفع أصول «أكسيس» من 5ر12 مليار دولار إلى 17 مليار دولار بحسب تقديرات بلومبرج، وتصل قيمة أصول «زينيث بنك» أكبر بنوك نيجيريا حاليا إلى 4ر15 مليار دولار.

في الوقت نفسه فإن الكيان الجديد سيضم أكبر قاعدة عملاء لخدمات التجزئة المصرفية في إفريقيا، بحسب بيان لبنك «دايموند».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك