«إعلام النواب» تتفق على آليات الانضمام إلى نقابة الأثريين - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 7:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إعلام النواب» تتفق على آليات الانضمام إلى نقابة الأثريين

مجلس النواب 2016 تصوير لبنى طارق
مجلس النواب 2016 تصوير لبنى طارق
كتبت - صفاء عصام الدين:
نشر في: الأربعاء 18 يناير 2017 - 5:25 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 يناير 2017 - 5:25 م

اتفقت لجنة الثقافة والإعلام، في مجلس النواب، في اجتماعها اليوم، على آليات انضمام الأثريين إلى النقابة المقرر تأسيسها.

واستقرت اللجنة على إنشاء ثلاث جداول بالنقابة، وهم: جدول المنتسبين الذي ينضم إليه خريجى كليات الآثار، وجدول المشتغلين الذي لن ينضم إليه سوى أعضاء النقابة الذين مر على عملهم بجهة أثرية ثلاث أعوام دون انقطاع، أما الجدول الثالث فهو جدول غير المشتغلين الذي ينضم إليه العاملين بمهنة الأثري على المعاش.

وشهدت اللجنة جدلا بشأن آليات الانتقال بين الجداول الثلاث.

وكانت اللجنة قد رفضت مقترح النائب أسامة شرشر، بإلحاق خريجي كليات الآثار لجدول المشتغلين بنقابة الأثريين لمدة عام، حال عدم تمكنهم من العمل في المهنة خلال هذا العام.

وقال أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام خلال الاجتماع: إن "الأولى في الالتحاق بجدول المشتغلين، هم ممارسو المهنة، لأنهم يتعرضون لمخاطر خلال عملهم"، مضيفًا: "في حال فتح الباب أمام الأكاديميين للدخول في النقابة بهذا الشكل سيكون هناك مشكلة كبيرة، وجدول منتسبين مفتوح أمامهم للالتحاق به فور تخرجهم".

وبشأن المعاشات عدلت اللجنة رسوم القيد في جدول النقابة، ليصبح ١٠٠ جنيه لجدول المشتغلين بدلا من ٣٠٠، و ٣٠٠ جنيه لجدول غير المشتغلين بدلا من ٥٠٠، و٢٠٠ جنيه لجدول المشتغلين بدلا من ١٠٠٠ جنيه.

واتفقت على تخصيص ١٪‏ من متحصلات صندوق تمويل الآثار ودخول المتاحف ودخول المواقع الأثرية والمعارض وكل ما يرتبط بأعمال لها علاقة بالآثار لصالح النقابة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك