محافظ كفر الشيخ يستعرض نتائج دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع تطهير مصرف كيتشنر - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ كفر الشيخ يستعرض نتائج دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع تطهير مصرف كيتشنر

محمد نصار
نشر في: الأحد 18 فبراير 2024 - 6:50 م | آخر تحديث: الأحد 18 فبراير 2024 - 6:50 م

تابع اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، فعاليات جلسة التشاور المجتمعي لعرض نتائج دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع تطهير مصرف كيتشنر - مكون المخالفات الصلبة، وذلك بقاعة أكاسيا برئاسة اللواء عبدالغفار الديب، السكرتير العام المساعد للمحافظة.

وقال محافظ كفر الشيخ، أن مصرف كيتشنر، قناة زراعية رئيسية في دلتا النيل في مصر، ويمتد على ثلاث محافظات "الغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية"، ويصب في البحر الأبيض المتوسط، ويمتد المصرف الرئيسي بطول 69 كم، ويغذي فيه العديد من المصارف الثانوية والثلاثية، ويروي ما يقرب من 460 ألف فدان من الأراضي الزراعية، والتي تستخدم في المقام الأول لزراعة القمح والأرز.

وأضاف أن مكون المخلفات الصلبة جزءًا من برنامج أكبر يستهدف إزالة التلوث من مصرف كيتشنر من خلال نهج متكامل، يركز على مياه الصرف الصحي وتعزيز الصحة العامة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للصرف.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن مشروعات البنية المقترحة داخل المحافظة تتمركز في عدة محطات للمعالجة الميكانيكية والبيولوجية وهي "محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة كفر الشيخ، والتي تقع قرية القرضة التابعة لقرية الحمراوي، على مساحة 30 ألف متر مربع، بطاقة 600 طن/يوم.

وأكد أنها تخدم مدينة كفر الشيخ ومدينة قلين، محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة دسوق، والتي تقع في منطقة دسوق، على مساحة 5100 متر مربع، بطاقة 600 طن/يوم، والتي تخدم مدينة دسوق، محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة الحامول، والتي تقع في عزبة أبو حمودة التابعة لقرية البنا، على مساحة 29400 متر مربع، بطاقة 600 طن/يوم والتي تخدم مدينة الحامول ومدينة الرياض".

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن المشروع يهدف إلى تحسين البيئة والصحة العامة، والاستدامة الاقتصادية، وتحسين التعامل مع المخلفات وإدارة المخالفات الصلبة بكفاءة، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، والحد من غاز الميثان في الغلاف الجوي والاحتباس الحراري، وتثمين النفايات كجزء من نظام إدارة المخلفات المتكامل، وتعزيز إدارة المخلفات الصلبة في ثلاث محافظات "كفر الشيخ – الغربية – الدقهلية" ورفع كفاءة جمعها ونقلها وفرزها وإعادة تدويرها والتخلص النهائي منها.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل الاستشاري التنفيذي للبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، أن المشروع يقوم على المحددات التي تحقق أهدافًا فنية واقتصادية واجتماعية إيجابية للمجتمع، ويهدف إلى زيادة درجة النظافة والمحافظة على البيئة وصحة الإنسان والعيش في بيئة نظافة، لافتًا أن المصانع هي المرحلة الأكبر أهمية في إدارة المخلفات الصلبة والحفاظ علي الأرض، ووجود مصنع مع إدارة ومتابعة جيدة تعمل على الاستفادة من 80%؜ من المخالفات تعطي عائد اقتصادي أعلى للمواطن.

وجاء ذلك بحضور الدكتور هناء محمد، منسق البنك الأوربي بوزارة التنمية، الدكتور محمد إسماعيل، الاستشاري التنفيذي للبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، الدكتور عتمان محمد، الاستشاري البيئي لمشروع كيتشنر بوزارة التنمية، الدكتور محمود زهران رئيس، النائبة هدي الطنباري، عضو مجلس النواب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك