الصحة: إجراءات لتقليل احتمالات دخول جدري القرود لمصر لأقصى درجة ممكنة - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 3:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: إجراءات لتقليل احتمالات دخول جدري القرود لمصر لأقصى درجة ممكنة

أحمد علاء
نشر في: الأحد 18 أغسطس 2024 - 7:58 م | آخر تحديث: الأحد 18 أغسطس 2024 - 7:58 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنَّ الدولة تتخذ إجراءات احترازية ضد مرض جدري القرود منذ إعلان منظمة الصحة العالمية أنه واحدة من الأمراض ذات الطارئ العالمي قبل عامين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الساعة 6» الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة «الحياة»، مساء الأحد، أن الإجراءات الاحترازية يتم فرضها في المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأوضح أن الدولة أعادت مؤخرا تنشيط هذه الإجراءات في أعقاب الإعلان الأخير الصادر عن منظمة الصحة العالمية بإعلان المرض طارئة صحية عالمية.

ولفت إلى إعادة تدريب الكوادر الطبية على الاشتباه المبكر والتعامل بشكل أكثر تشددا في الاكتشاف لتقليل احتمالات دخول هذه الأمراض لأقصى درجة ممكنة.


وقبل أيام، قرر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم جيبريسوس، أن الزيادة الكبيرة في تفشي جدري القردة (إمبوكس) في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدد متزايد من البلدان في إفريقيا يشكل طارئة صحية عامة تثير قلقًا دوليًا (طارئة صحية عالمية) بموجب اللوائح الصحية الدولية (2005).

وجاء إعلان تيدروس بناء على مشورة لجنة الطوارئ المنعقدة بموجب اللوائح الصحية الدولية والمؤلفة من خبراء مستقلين اجتمعوا في وقت سابق اليوم لاستعراض البيانات المقدمة من منظمة الصحة العالمية والبلدان المتضررة.

وأبلغت اللجنة، المدير العام بأنها تعتبر الزيادة الكبيرة في حالات العدوى بالإمبوكس طارئة صحية عالمية، نظراً لإمكانية انتشارها بشكل أوسع بين بلدان إفريقيا وربما خارج القارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك