استشارة طبية.. ما هي تجربة لاماظ للولادة وهل تفيد السيدة الحامل أم لا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 9:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. ما هي تجربة لاماظ للولادة وهل تفيد السيدة الحامل أم لا؟


نشر في: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 6:44 م | آخر تحديث: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 6:44 م

أنا حامل فى شهرى الثالث للمرة الأولى ولى صديقة متزوجة تعيش فى الولايات المتحدة. حدثتنى صديقتى عن تجربة ولادتها التى سبقتها مرحلة من الاستعداد لها عاونتها عند الولادة تحت مسمى تمارين «لاماظ». أرجو رغبة فى أن يستفيد قراء صفحة صحة وتغذية أن تكتبى عن تلك التمارين إذا ما كانت بالفعل مفيدة. وهل هناك من يقوم بتعليمها فى مصر؟
مريم صادق

<‫<<‬ تجربة «لاماظ» بالفعل وسيلة فعالة لإعداد الحامل لاحتمال آلام المخاض بوعى وفهم وإدراك لكل ما يحدث أثناء الولادة الطبيعية. ارتبط اسمها بطبيب لأمراض النسا والولادة فرنسى «فردنياند لاماظ» (Ferdinand Lamaze) والذى كان يقوم بتوليد السيدات الحوامل بمعاونة تمارين خاصة للتنفس أثناء الساعات القليلة التى تسبق ساعة الولادة وأثناء عملية الولادة ذاتها. تلك التمارين تعاون الحامل على احتمال آلام المخاض وتزيد من قدرتها على التحكم فى عضلات الحوض وبالتالى مساعدة الرحم على الانقباض بقوة تسمح بخروج الوليد إلى الحياة فى وقت أسرع. الأمر الذى يختصر فترة الألم والمعاناة ويسمح بولادة طبيعية وتفادى ما تجره الولادة القيصرية من متاعب وما تستلزمه من عملية تخدير كاملة أو بالحقن فى العمود الفقرى.

الفكرة فى أساسها تعتمد على أن الولادة عملية طبيعية تماما يجب أن تتم بوعى ووسائل معاونة طبيعية تلقائية تمارسها الأم استعدادا لاستقبال مولودها.

انتقلت الفكرة للولايات المتحدة الأمريكية وانتشرت منها للعالم حتى إنه هناك مؤسسة تحمل ذات الاسم تقوم بتدريب من يرغب فى تعلم تلك الطريقة بصورة مهنية تسمح له بتدريسها وممارستها.

يمكن الالتحاق بتلك البرامج التى توسعت لتشمل شرح كل ما يتعلق بالحمل والولادة بالتفصيل إلى جانب تعليم تلك الطرق للتنفس العميق عند بداية تقلصات الرحم التى تسبق الولادة مباشرة وتعلن عنها. إلى جانب تمارين أخرى لليونة العضلات وبعض من تعاليم اليوجا وتمارين التأمل.

هى فعلا تجربة مفيدة للغاية خاصة أن الرجل يشارك فيها زوجاته فى حضور الدروس والتدريبات، أعدك بالكتابة عن تلك التجربة بالتفصيل قريبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك