وزير الآثار يتفقد أعمال الترميم والتطوير الجارية بعدد من المزارات الأثرية بالأقصر - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 12:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار يتفقد أعمال الترميم والتطوير الجارية بعدد من المزارات الأثرية بالأقصر

كتب- إسلام عبد المعبود:
نشر في: الإثنين 19 فبراير 2018 - 4:17 م | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2018 - 4:17 م

بدأ وزير الآثار خالد العناني ومحافظ الأقصر، صباح اليوم الأثنين، جولة تفقدية لأعمال التطوير والترميم الجارية في عدد من المزارات والمواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، وذلك بمرافقة مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري ومدير عام معابد الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش مصطفي الصغير.

وكان معبد الكرنك أول محطة في الزيارة حيث تم تفقد أعمال الخاصة بتمهيد الطرق داخل المعبد وما يتبعها من تركيب لمشايات لذوى الاحتياجات الخاصة بما يسمح لعجلات أصحاب الأعاقة بالتجول داخل أروقة المعبد بسهولة ويسر.

وقال العناني، خلال الجولة، إنه تم الانتهاء من تركيب كافة المشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر، بينما تجري حاليا أعمال التركيب على قدم وساق بمعابد الكرنك لسرعة الانتهاء منها، كما بدأت أيضا أعمال تركيب المشايات في معبد الأقصر.

ومن جانبه قال وزيري، إن الوزير قد أوصى خلال الجولة على ضرورة إزالة البلاطات الصغير بأرضيات معبد الكرنك، وتركيب غيرها بما يتماشى مع أرضية المعبد، وأكد على أنه لم ولن يتم استبدال أياً من أرضيات المعبد الأثرية، وإنما تم تركيب بلاطات تتماشى مع الأرضية الأثرية الموجودة.

وأضاف أنه تم تفقد أيضا أعمال الترميم الجارية بصالة " الأخ منو" بمعابد الكرنك، التي يقوم بترميمها عدد من مرممي وزارة الآثار دون الاستعانة بأي خبرات أجنبية، مشيرا إلي أن الوزير قد حرص في نهاية جولته بالمعبد على التقاط الصور التذكارية مع الزائرين.

ثم استكمل وزير الآثار والمحافظ جولتهما بزيارة معبد الاقصر للوقوف على آخر مستجدات أعمال الترميم الجارية على تمثال رمسيس الثاني، الذي يقوم به أيضا فريق مصري بالكامل من مرممي وزارة الآثار، حيث أنه من المقرر الانتهاء من كافة الأعمال خلال الأسابيع القليلة القادمة.

كما تفقدا أعمال الترميم الجارية بمقصورة قدس الأقداس بمعبد الأقصر "مقصورة الإسكندر"، التي شملت إزالة السناج المتراكم على المقصورة، والذي دام لمئات السنين لتظهر ما عليها من نقوش والألوان.

وفي نهاية الجولة تم تفقد أعمال التطوير والحفائر الجارية بطريق الكباش والمقرر افتتاحه في الأشهر القليلة القادمة، وذلك بعد نجاح البعثة المصرية العاملة به في الكشف عن 4 تماثيل كباش تظهر لأول مرة أثناء أعمال البعثة المصرية هناك .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك