بالفيديو.. لحظة هبوط مركبة ناسا على سطح المريخ - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 8:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. لحظة هبوط مركبة ناسا على سطح المريخ

أسماء الدسوقي
نشر في: الجمعة 19 فبراير 2021 - 3:34 م | آخر تحديث: الجمعة 19 فبراير 2021 - 3:34 م
عرضت فضائية «CNN بالعربية»، مساء اليوم الجمعة، فيديو يرصد لحظات هبوط مركبة «ناسا» على سطح المريخ، بعد تجاوز «دقائق الرعب السبع».

وهبطت مركبة وكالة ناسا الأمريكية للفضاء «برسيفيرانس روفر» المتجولة، الخميس، على سطح كوكب المريخ بأمان، بعد تخطيها «دقائق الرعب السبع»، وهو الوقت الذي يتعين فيه على المركبة أن تهبط تلقائيًا على سطح المريخ دون مساعدة، وذلك بعد رحلة طولها 480 مليون كيلومتر تقريبًا عبر الفضاء، وهو أول مسبار من الأرض يصل إلى المريخ منذ عام 2018.

وهبط المسبار بيرسيفيرانس، في حفرة ضخمة تسمى جيزيرو، وهي موقع بحيرة سابقة عمرها 5ر3 مليار عام يقول العلماء إنها يمكن أن تقدم دليلاً على وجود ميكروبات كانت على المريخ في السابق.

ووفقًا لوكالة ناسا، سيساعد مشروع المسبار الذي تبلغ تكلفته حوالي 7ر2 مليار دولار في تمهيد الطريق أمام الانسان لاستكشاف الكوكب الأحمر.

وأجرت وكالة ناسا سابقًا ثماني عمليات هبوط ناجحة على المريخ، في حين أن بيرسيفيرانس هو المسبار الخامس لناسا على سطح الكوكب الأحمر.

وتعتبر هذه المهمة الأحدث ضمن برنامج أرتيميس، الذي يهدف إلى هبوط الإنسان على القمر بحلول عام 2024 والتأسيس لوجود بشري مستدام هناك بحلول عام 2028، كجزء من جهوده لإيصال رواد فضاء إلى المريخ.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك