المعارضة التركية تجدد رفضها لنتيجة الاستفتاء - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 6:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المعارضة التركية تجدد رفضها لنتيجة الاستفتاء

كتبت ــ رباب عبدالرحمن:
نشر في: الأربعاء 19 أبريل 2017 - 10:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 أبريل 2017 - 10:37 م
- حزب الشعب الجمهورى: لا بد من إعادة الاستفتاء.. وصحيفة تركية: العثور على أظرف تصويت بـ«لا» ممزقة
جدد زعيم حزب الشعب الجمهورى، أكبر أحزاب المعارضة فى تركيا، كمال كيليتشدار أوغلو، رفضه لنتائج الاستفتاء الذى أجرته تركيا، الأحد الماضى، مؤكدا أنهم «لا ولن يعترفوا بنتائج الاستفتاء»، مشددا أنه لا بد من إعادة عملية الاستفتاء.

ونقلت صحيفة «جمهورييت» التركية عن كيليتشدار أوغلو قوله: إن «الاحتجاج ضد نتيجة الاستفتاء وعدم حياد اللجنة العليا للانتخابات هو حق مشروع لنا».

وبسؤاله عن رد فعله إذا لم تقبل الطعون المقدمة ضد قرارات اللجنة العليا للانتخابات، رد كيليتشدار أوغلو، بأن حزبه سيسير «فى قنوات التغيير المشروعة إلى النهاية، وإذا لزم الأمر سنذهب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان»، بحسب الصحيفة.

وكان كليتشدار أوغلو اتهم اللجنة العليا للانتخابات فى تركيا بانتهاك القوانين، وذلك بعد احتسابها الأظرف الانتخابية وأوراق التصويت غير المختومة بالأختام الرسمية ضمن الأصوات الصحيحة، وتطبيق ذلك القرار على الصناديق الانتخابية داخل تركيا، ورفض تنفيذه على الصناديق الانتخابية فى الخارج.

وقال زعيم المعارضة التركية: إن اللجنة العليا للانتخابات لم تقم بالمهمة الموكلة إليها، فأصبحت تستمد قوتها من السلطة السياسية بدلا من الدستور»، على حد قوله.

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات سعدى جوفان، مساء أمس: إن اللجنة ستنظر فى الطعون المقدمة من المعارضين لنتيجة الاستفتاء وسيتم تقييمها.
وفى سياق متصل، ذكرت صحيفة «زمان» التركية أن مواطنين أتراك من بلدة «سروج» التابعة لمدينة شانلى أورفا جنوب تركيا، عثروا، أمس الأول، على أظرف وأوراق تصويت مختومة قالت «لا» للتعديلات الدستورية. وكان من اللافت أن أظرف التصويت التى عثر عليها جميعها كانت «مختومة» بالأختام الرسمية، وجميعها أيضا مصوت فيها بـ«لا» وممزقة.
خارجيا، أكد البيت الأبيض، فى بيان اليوم، أن الاتصال الذى جرى بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره التركى رجب طيب أردوغان لا يعنى موافقة ترامب على نتائج الاستفتاء، كما لا يعنى رفض التعديلات الدستورية، مشددا على دعم الولايات المتحدة لأى تحرك ديمقراطى داخل الدول، وخاصة الدول الشريكة فى حلف الناتو.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك