وفد من «روس آتوم» الروسية يزور الضبعة - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 9:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفد من «روس آتوم» الروسية يزور الضبعة

كتب ــ محمد صلاح:
نشر في: السبت 19 مايو 2018 - 8:06 م | آخر تحديث: السبت 19 مايو 2018 - 8:06 م

• مصدر: الزيارة هدفها إجراء حوار مجتمعى مع الأهالى لمعرفة آرائهم بشأن مشروع المحطة النووية
كشف مصدر مسئول بشركة «روس آتوم» الروسية عن قيام وفد من الشركة بزيارة منطقة الضبعة بمطروح التى من المقرر بدء إنشاء المفاعل النوووى عليها، بعد عيد الفطر مباشرة، وذلك لإجراء استبيان وحوار مجتمعى مع أهالى المنطقة لرصد آرائهم حول المشروع المرتقب بدء تنفيذه خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء التصاريح والتصميمات الخاصة بالمفاعل التى قد تستغرق عامين.

وقال المصدر لـ«الشروق»، إن هذه الزيارة تأتى فى إطار حرص الشركة على رصد كل ما يتم تداوله من معلومات إيجابية وسلبية عن إنشاء المفاعلات النووية ومدى تأثيرها على البيئة، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بعمل ذلك الإجراء بعدة دول مختلقة تمثل قارات العالم التى ستقوم الشركة ببناء المفاعلات النووية بها.

وتعتبر تلك الزيارة الثانية خلال العام الحالى لمنطقة الضبعة، خاصة بعد زيارة وفد شركة أتوم ستروى إكسبورت التابعة لمؤسسة روس آتوم الروسية، المقاول الرئيسى لمشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة، والتى تضمنت بحث وضع اللمسات النهائية على اتفاق توفير الدعم اللوجستى لمنشآت المحطة التى تصل تكلفتها الاستثمارية لنحو 30 مليار دولار.

فى سياق متصل كشف مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية، عن استمرار المفاوضات والمباحثات مع مسئولى شركة روس آتوم الروسية المنفذة لمشروع مفاعل الضبعة النووى خلال الفترة الحالية.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أنه تم الإتفاق مبدئيا على بدء الخطوات التنسيقية لانشاءات الدعم اللوجيستى لمفاعل الضبعة النووى، وذلك بعد وجود عدة مقترحات بين الطرفين انتهت بالموافقة على أحدهم.

وأكد المصدر قرب انتهاء هيئة الرقابة النووية من مراجعة وفحص كل البيانات المقدمة من هيئة المحطات النووية، لاستخراج تصاريح العمل للمهندسين والفنيين المصريين العاملين بالمشروع، خاصة بعد الاتفاق على بدء إنشاءات المخطط العام للمشروع من طرق ومرافق داخل المحطة.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، فى تصريحات صحفية سابقة إن مشروع مفاعل الضبعة النووى آمن تماما، إذ يجرى إنشاؤه وفق أحدث نظم السلامة والأمان المطبقة عالميا فى هذا المجال. وأضاف أنه تواصل مع الجانب الأمريكى والروسى والكورى واليابان والصينى عند طرح المشروع، وتم الاستقرار على التعاون مع الجانب الروسى، باعتباره العرض الأفضل لإنشاء المفاعل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك