2023 عام التسليمات في شركة الأهلي صبور - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 10:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المهندس أحمد صبور الرئيس التنفيذى لشركة الأهلي صبور:

2023 عام التسليمات في شركة الأهلي صبور

المهندس أحمد صبور
المهندس أحمد صبور

نشر في: الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 - 8:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 - 8:27 م

ضخ 5 مليارات جنيه فى الإنشاءات وتسليم 4000 وحدة قبل نهاية العام
حققنا 8.5 مليار جنيه مبيعات تعاقدية حتى نهاية أغسطس 2023 من مستهدف قيمته 11.5 مليار جنيه
نستهدف ضم 5 ملايين متر مربع لمحفظة الأراضى فى 2024
وقعنا اتفاقية تعاون استراتيجى مع وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية
أنشأنا شركة فى السعودية ونسعى لإطلاق أول مشروع للأهلى صبور خارج مصر

تزامنا مع تسريع وتيرة الأعمال الإنشائية والتسليمات بمشروعاتها المختلفة، تستعد «الأهلى صبور» ــ إحدى أكبر شركات التطوير العقارى فى مصر ــ للانطلاق عبر استراتيجية جديدة تعتمد على التوسع الجغرافى داخل وخارج مصر، والتنوع فى محفظة الاستثمارات عبر شركات تابعة ومشاركات لتعزيز التواجد فى السوق العقارية والأنشطة المكملة لها.
وفى حديث له مع «الشروق» أعلن المهندس أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى صبور، أن محاور الشركة فى العام الحالى ترتكز على الإنشاءات والتسليمات ثم المبيعات وتطوير الهيكل الإدارى للشركة بما يتواكب مع خطط التوسع المرتقبة.
ورصدت «الأهلى صبور» نحو ٥ مليارات جنيه لاستثمارها فى الإنشاءات خلال العام الحالى فى جميع مشروعاتها القائمة (كييفا، جايا، ذا سيتى اوف أوديسيا، جرين اسكوير، لافينير، أمواج) وذلك مقابل استثمار ٢.٢٥ مليار جنيه فى الإنشاءات العام الماضى، تبعا لتصريحات صبور، مشيرا إلى أن خطة تسليمات الشركة خلال العام الحالى تستهدف تسليم ٤٠٠٠ وحدة وذلك بدعم من مضاعفة الاستثمارات الموجهة للإنشاءات.
وبالنسبة للمبيعات، قال صبور إن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية ١١.٥ مليار جنيه خلال العام الحالى مقابل 7.6 مليار جنيه مبيعات عام ٢٠٢٢، مشيرا إلى أن الشركة حققت نحو ٨.٥ مليار جنيه مبيعات منذ مطلع العام إلى الأول من سبتمبر الحالى منها ٤.٥ مليار جنيه مبيعات الساحل الشمالى.
وتستحوذ مبيعات الأجانب على نسبة ٥٪ من إجمالى مبيعات الشركة والمستهدف الوصول بها إلى 10 ٪، تبعا لتصريحات صبور.
وأضاف أن الشركة تستعد للتوسع على المستوى المحلى والإقليمى وسبق ذلك عملية هيكلة شاملة للهيكل الإدارى للشركة وتطوير العنصر البشرى واستقطاب كوادر وكفاءات جديدة خاصة فى قطاع المبيعات والتسويق وتغيير العلامة التجارية لتعبر بشكل أفضل عن الانطلاقة والرؤية الجديدة للشركة فى السوق العقارية.
تابع: تستهدف التعاقد على تطوير حوالى 5 ملايين متر مربع خلال عام ٢٠٢٣ مقابل ٦ ملايين متر محفظة أراضى الشركة من الأراضى حاليا.
وقامت «الأهلى صبور» بتطوير ٦٥ مشروعا على مدى ٢٩ عاما بإجمالى مساحة ١٢ مليون متر مربع، منها ٩ مشروعات جار تطويرها شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالى.
أضاف: ندرس عدة فرص لتطوير أراض بالمشاركة تتوزع ما بين مستقبل سيتى، غرب القاهرة، الساحل الشمالى، السخنة، العلمين الجديدة، العاصمة الإدارية، الأقاليم، والمتوقع قبل نهاية العام الحالى التعاقد على مشروعين، والأقرب فى مناطق الساحل الشمالى، التجمع الخامس، السادس من أكتوبر.
وكشف صبور عن استحواذ شركته على قطعة أرض مساحة ٥٠ ألف متر مربع فى خليج نعمة بمدينة شرم الشيخ.
وعلى مستوى التوسع الخارجى، كشف صبور عن تأسيس شركة جديدة تابعة للأهلى صبور داخل المملكة العربية السعودية، وتقوم حاليا بدراسة عدة فرص والتفاوض على أراض فى الرياض التى اختارتها الشركة وفقا لدراسات السوق التى قامت بها لتكون المحطة الأولى لاستكشاف والانطلاق فى السوق السعودية.
تابع: هدفنا أن نبدأ بتطوير مشروع فى الرياض سيكون إما كمبوند سكنيا وإما مشروعا تجاريا.
قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون استراتيجى بين شركة الأهلى صبور للتنمية العقارية وشركة نطاق الأولى للتطوير العقارى مع وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية، تم التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش معرض سيتى سكيب جلوبال فى العاصمة الرياض.
هذا التحالف الجديد يهدف إلى إنشاء كيان قوى فى قطاع التطوير العقارى، واستثمار الفرص العقارية المتاحة فى المملكة، والتعاون الاستراتيجى لتوفير الشراكات لدعم تحقيق مستهدفات تحفيز المعروض السكنى والتطوير العقارى بالمملكة العربية السعودية وفقا للأنظمة والتعليمات وتقديم دراسات السوق العقارية والدراسات الفنية
وأعلن أحمد صبور عن خطة تدشين أربعة كيانات استثمارية جديدة تنضم لمجموعة الأهلى صبور ومكملة لنشاطها ليصل عدد الشركات التابعة للأهلى صبور إلى 19 شركة، وأوضح أن الشركة الأولى وهى «جراندى» والمسئولة عن أعمال التشطيبات وخدمات الأثاث والديكور والتى ستوفر لعملاء مشروعاتنا ثلاث فرص نموذجية لتشطيب الوحدات وفقا لأعلى مستويات الجودة والرفاهية، وبأساليب ميسرة للسداد، وأما الشركة الثانية وهى «التزام» بالشراكة مع مجموعة «التزام الإماراتية» والتى تهتم بإدارة الأصول العقارية وخدمات إدارة المرافق و صيانة المجمعات السكنية المتكاملة، للحفاظ على المشروعات وزيادة قيمتها مع مرور الزمن موضحا أن شركة صبور تساهم بنحو 40% مقابل 60% لصالح «التزام» الإماراتية.
وأضاف أن الشركة الثالثة ستكون متخصصة فى مجال تسويق المشروعات لصالح الغير والمخطط إطلاقها رسميا قبل نهاية العام الحالى، ووقعت بالفعل عقود لتسويق مشروعات بنحو 30 مليار جنيه كانطلاقه أولى للشركة.
وأوضح أن «الأهلى صبور» قررت اختراق نشاط التسويق المباشر للمشروعات العقارية الجاهزة بشكل منفصل بعد نجاح تجربتها فى تسويق مشروعى «جاردينيا» و«وصال» التابعتين لبنكى الأهلى ومصر، موضحا أن الدراسات أشارت لوجود مخزون كبير من الوحدات العقارية الجاهزة بقيمة بيعيه تتجاوز التريليون جنيه ستكون متوافرة فى السوق العقارية خلال عامين، تزامنا مع تسليم الحصة العينية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.
وأشار صبور إلى أن الشركة الرابعة ستكون مخصصة لإدارة المكونات غير السكنية فى مشروعات الأهلى صبور سواء الفنادق أو المبانى التجارية والإدارية، والطبية والأندية الرياضية وغيرها، وتساهم فيها الأهلى صبور بنسبة ٩٠٪ والحصة المتبقية لصالح العاملين بالشركة.
وبسؤاله عن آليات التحوط التى اتخذتها الشركة للتعامل مع المتغيرات الاقتصادية الراهنة، قال صبور إن الشركة تتعامل مع التحديات الاقتصادية وضبابية الرؤية من خلال أربعة عوامل؛ الأول: الإسراع بالإنشاءات فى المشروعات القائمة، والثانى: التعاقد على شراء مخزون من الخامات ومواد البناء لتأمين احتياجات المشروعات الجارى تطويرها، ثالثا: الاحتفاظ بما يعادل ٣٠٪ من وحدات المشروع وأخيرا الاقتراض البنكى لتأمين السيولة اللازمة لكل مشروع، وبالفعل تدرس الشركة الحصول على تمويلات بنكية وتوريق بقيمة ١.٢٥ إلى مليار جنيه العام القادم.
اما عن الشق الفندقى فى مشروعات الأهلى صبور، قال إن الشركة لديها ٥ فنادق بمشروعاتها المختلفة تحت الإنشاء ستعمل بكامل طاقتها من ٣ ــ ٥ سنوات، وتتوزع ما بين فندق فى مشروع أمواج، وفندق شيراتون فى مشروع جايا، وفندق KYND 01 فى مشروع جايا بطاقة 36 غرفة وهو يعمل حاليا ونخطط لزيادة عدد الغرف لتصل إلى 80 غرفة، و فندق ذا ماريوت فى مشروع كييفا بالسادس من أكتوبر، وفندق فى مشروع بياسيرا العين السخنة.
وبالنسبة للموقف التنفيذى لمشروعات الشركة، قال صبور إنه جار العمل على إنشاءات وتسليمات نحو ٨ مشروعات، أبرزها مشروع «كييفا» وبلغ معدل تنفيذ المرحلة الأولى ٢٥٪ باستثمارات ٤٠٠ مليون جنيه من إجمالى ٩٠٠ مليون جنيه أعمال مقاولات متعاقد عليها فى الربع الثالث من العام الماضى مع شركة الحاذق للإنشاءات ويقام المشروع على مساحة ١٧٣ فدانا غرب القاهرة بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، أما مشروع جرين سكوير والمقام على مساحة ٨٠ فدانا فسوف تنتهى الشركة من تسليم المشروع أواخر العام الحالى بإجمالى ١١٦٧ وحدة، ويستحوذ مشروع لافينير المقام على مساحة ١٠٠ فدان فى القاهرة الجديدة على الحصة الكبرى من تسليمات العام الحالى وسيتم تسليم وحداته نهاية العام، وفى الساحل الشمالى، تطور الأهلى صبور مشروع جايا بإجمالى مساحة ٢٨٤ فدانا جارٍ تسليم المرحلة الأولى منه وتم تسليم عدد ٥٣٠ وحدة والمقرر قبل صيف ٢٠٢٤ تسليم ٥٠٠ وحدة ليصل إجمالى التسليمات حوالى ١٠٠٠ وحدة بما يمثل ٣٠٪ من المشروع، أما مشروع أمواج على مساحة ٣٤٢ فدانا فقد تم تسليم المراحل الأربعة الأولى وجارٍ استكمال تنفيذ المرحلتين المتبقيتين، والشركة تعتبر عام 2023 عام التسليمات لأن المخطط تسليم 4000 وحدة فى كل مشروعات الشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك