البيئة: برنامج تدريبي لتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة بمنظومة إدارة المخلفات بالمحافظات - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 5:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البيئة: برنامج تدريبي لتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة بمنظومة إدارة المخلفات بالمحافظات

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
دينا شعبان:
نشر في: الأحد 19 نوفمبر 2023 - 2:38 م | آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2023 - 2:38 م
أطلقت وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، البرنامج التدريبي للعمالة غير المنتظمة في مجال إدارة المخلفات.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بسرعة تقنين أوضاع العاملين بمنظومة المخلفات ومنحهم غطاء تأميني مناسب لإلحاقهم بالشركات العاملة بمنظومة المخلفات، والذي سيتم تنفيذه كمرحلة أولى بمحافظات "الدقهلية، القليوبية، كفر الشيخ، الغربية، المنوفية، الجيزة، والقاهرة".

وقالت وزيرة البيئة، إنه وفقا للبروتوكول الثلاثي الذي تم توقيعه بين وزارت "البيئة، والقوى العاملة، والتضامن الاجتماعي" بشأن إدماج البعد البيئي في سياسات التوظيف ومد منظومة الحماية الاجتماعية والتأمينية للعاملين بالقطاع غير الرسمي لمنظومة إدارة المخلفات، والذي من خلاله قامت وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع وزارتي البيئة والتضامن الاجتماعي لإصدار قرار المسميات الوظيفية لـ4 مسميات للعمل بمنظومة إدارة المخلفات منها "جمع مخلفات، فرز مخلفات، تدوير مخلفات، تخلص نهائي من المخلفات".

وأضافت الوزيرة، أنه بناءً عليه أضافت مصلحة الأحوال المدنية تلك المسميات لإمكانية الحصول على المسمى الوظيفي، لوضع المعايير والضوابط الخاصة بتقنين أوضاع العاملين بالقطاع غير الرسمي اجتماعياً ‏والتعريف بمسميات العاملين بمنظومة إدارة المُخلفات كبيانات شخصية ببطاقة الرقم القومي، إضافة لمنحهم غطاء تأميني مناسب لإلحاقهم بالشركات العاملة في المنظومة مع القطاع الخاص والجمعيات الأهلية المؤهلة والجهات الحكومية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه سيتم التدريب كمرحلة أولى لما يقرب من 700 عامل، وهم ضمن المسجلين على موقع وزارتي البيئة والتضامن الاجتماعي، على أن يتم توفيرة لاحقا من خلال الشركات العاملة بالمنظومة وفقا لقانون المخلفات رقم 202 لعام 2020 الذي يلزم الشركات بذلك.

وتم بدء البرنامج التدريبي بمحافظتي الدقهلية والقليوبية، بحضور ممثلي وزارات البيئة والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة.

وتضمن التدريب عرض تقديمي عن المنظومة الجديدة للمخلفات، كما تم تخصيص محتوى تدريبي لكل مسمى على حدى من خلال الاستشاريين الفنيين بجهاز تنظيم إدارة المخلفات والبرنامج الوطني، إلى جانب عرض تقديمي عن الحوافز الاجتماعية للعاملين من خلال ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، وعرض تقدمي عن الصحة والسلامة المهنية من خلال ممثل وزارة القوى العاملة.

وتضمن البرنامج تدريب عملي للعمل بمنظومة إدارة المخلفات، من خلال ممثل إحدى الشركات العاملة في مجال المخلفات لتعريفهم بمراحل الجمع والنقل، كما تم بعد الانتهاء من التدريب إجراء اختبار قياس المهارة يحصل بعدها العامل على كارنيه مزاولة المهنة، والذي تصدره وزارة القوى العاملة لتمكين العمال من تغيير المسمى الوظيفي ببطاقة الرقم القومي.

مع وضع ضوابط للحاصلين على المسميات بعدم العمل بهذه المسميات منفرداً، بل من خلال الشركات الحاصلة على الترخيص من جهاز تنظيم إدارة المخلفات، على أن تقوم تلك الشركات بتوفير كارنيه للعامل بعد التحاقه بالعمل معهم بعد تقنين وضعه، ويجدد كل 6 أشهر، وسيتم استكمال البرنامج التدريبي في باقي محافظات الجمهورية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك