باخ يحسم ترشحه لولاية جديدة في رئاسة اللجنة الأولمبية بعد أولمبياد باريس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باخ يحسم ترشحه لولاية جديدة في رئاسة اللجنة الأولمبية بعد أولمبياد باريس

د ب أ
نشر في: الأربعاء 20 مارس 2024 - 9:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 مارس 2024 - 9:52 م

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إنه ليس لديه أي مشكلة في الانتظار حتى انتهاء أولمبياد باريس لحسم موقفه من إمكانية الترشح مجددا لمنصبه في عام 2025.

ويأتي قرار باخ بعد توصية من لجنة الأخلاقيات باللجنة الأولمبية الدولية تفاديا لتأثير إعلان القرار، قبل أولمبياد باريس التي ستقام خلال الفترة من 26 يوليو حتى 11 أغسطس المقبل، على العملية الانتخابية.

ووافق المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية على القرار بالإجماع، بينما قال باخ للصحفيين اليوم الأربعاء "الأمر لم يكن محل نقاش".

وأضاف "أحترم دائما توصيات لجنة الأخلاقيات، وخاصة عندما يكون القرار مدعوما من أعضاء مجلس الإدارة، وأي استنتاجات إعلامية أمر سابق لأوانه".

وقالت لجنة الأخلاقيات في بيان رسمي "من الواضح أن توقيت مثل هذا القرار سوف ينطوي على مخاطر كبيرة بالنسبة لمسار الأولمبياد والعملية الانتخابية نفسها".

وأضاف البيان "ومن أجل حماية العملية الانتخابية يوصي رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بتأجيل أي قرار بشأن ترشحه حتى نهاية الألعاب الأولمبية".

ويُنتخب الرئيس لمدة ثماني سنوات، ويمكنه الترشح لولاية ثانية مدتها أربع سنوات، علما بأن لائحة المدة الانتخابية والسن تغيرت في اللجنة الأولمبية الدولية بعد فضيحة الرشاوى مقابل الأصوات في دورة الألعاب الشتوية التي أقيمت في عام 2002 في سولت ليك سيتي.

وقال متحدث رسمي باسم اللجنة الأولمبية الدولية إن باخ يتبع توصية اللجنة الأخلاقية التابعة للمنظمة.

يمكن لأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية البت في أي تغيير ضروري محتمل في الميثاق الأولمبي في أي وقت عن طريق التصويت البريد

ووفقا للميثاق الأولمبي الحالي، فإنه سيتعين على باخ ترك منصبه في العام المقبل بعد 12 عاما قضاها في المنصب وإعادة انتخابه لم يعد من الممكن أن يستمر.

وفي بداية جلسة اللجنة الأولمبية الدولية في مومباي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تحدث العديد من أعضاء اللجنة من أجل تعديل القوانين لتميكن باخ من البقاء في رئاسة اللجنة لدورة أخرى.

وقال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية على هامش مداولات اللجنة التنفيذية التي تستمر حتى اليوم الأربعاء في لوزان، إنه وفقا لأخلاقيات اللجنة الأولمبية الدولية ، فإن توقيت قرار باخ بشأن ترشح آخر يحمل "خطورة عالية من الممكن أن تؤثر على مسار الألعاب الأولمبية وكذلك على الحملة الانتخابية نفسها".

ولذلك سيتعين على باخ تأجيل قراره لما بعد دورة الألعاب الصيفية التي تنتهي في 11 أغسطس المقبل.

ولم يستبعد باخ البقاء في منصبه حتى النهاية، ولكن في الوقت نفسه أكد على أنه سيكون وفيا للميثاق الأولمبي.

وتولى باخ /70 عاما/ رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية في 2013 خلفا للبلجيكي جاك روج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك