كيف نحقق سلامة الحامل والجنين خلال الموجة الحارة؟ - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 9:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف نحقق سلامة الحامل والجنين خلال الموجة الحارة؟

بسنت الشرقاوي
نشر في: الإثنين 20 مايو 2024 - 11:42 ص | آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2024 - 11:43 ص

تشهد مصر موجة شديدة الحرارة تجاوزت الأربعين درجة مئوية، يمتد أثرها حتى الليل، من المقرر أن تستمر بحد أقصى حتى يوم الجمعة المقبلة، وذلك حسبما صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد المصرية في تصريحات تليفزيونية.

ومع أخذ الأشخاص المرضى في الاعتبار فإن الأشخاص العاديين أيضا يعانون من الضيق نتيجة الاحترار وقد يصل بهم الأمر للإجهاد الحراري وبينهم السيدات الحوامل.

-الحمل وانخفاض ضغط الدم

يعد انخفاض ضغط الدم أمرًا شائعًا خلال الأسابيع الأولى من الحمل، حيث يبدأ الجهاز الدوري في التوسع، وتؤدي التغيرات الهرمونية إلى تمدد الأوعية الدموية، لذا إذا كانت الحامل تعاني أعراض انخفاض ضغط الدم، فيجب إخبار طبيب أمراض النساء والتوليد، حيث قد تحتاج إلى المزيد من الترطيب.

ولحسن الحظ فعادةً ما يختفي انخفاض ضغط الدم المرتبط بالحمل في وقت لاحق من الحمل أو بعد الولادة بفترة قصيرة، لكن يبقى من المهم فحص ضغط الدم ومراقبته أثناء الحمل للتخلص من أي أسباب كامنة له، مثل فقر الدم أو الحمل خارج الرحم .

وبحسب اليونيسيف، يمكن أن يؤدي التعرض للإجهاد الحراريّ أثناء الحمل إلى ارتفاع احتمالات انخفاض وزن المواليد الرُضع، وحدوث ولادة مبكرة أو موت الجنين، لذلك، يجب تقديم الدعم اللازم للحوامل لتجنب تعرضهن للإجهاد الحراري ومساعدتهن على معرفة الأعراض والوقت المناسب لطلب المساعدة.

ونستعرض بعض الأطعمة والاحتياطات التي تساعد على رفع ضغط الدم لدى السيدات الحوامل في حال الشعور بهبوط بسبب موجات الطقس الحارة، مع ضرورة الذهاب الفوري لتلقي الرعاية الصحية الطارئة، في حال عدم التحسن السريع، بحسب البوابة الرسمية لخدمات الصحة العامة والمستشفيات بجنوب أستراليا:

-احتياطات السلامة للحوامل خلال الموجات الحارة

1 - تجنبي الخروج في الشمس عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة من 40 درجة مئوية لأعلى.

2 - في حال شعرت بتوعك بسبب الحرارة توقفي عما تفعليه واستلقي في مكان بارد.
3 - ارفعي قدميك كلما استطعت واحصلي على قسط وافر من الراحة.
4 - استلقي على جانبك الأيسر حتى يتمكن المزيد من الدم والمواد المغذية من الوصول إلى المشيمة وطفلك.
5 - تناولي الماء أو العصائر المفيدة.
6 - إذا استمرت الأعراض لديكِ، تحدثي مع طبيبك أو طبيب النساء واذهبي للطوارئ.

-أسباب عامة لانخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين، فقد يحدث نتيجة مواقف مختلفة منها التغيير المفاجئ في موقف ما، فقر الدم، اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي، الجفاف، خطأ النظام الغذائي مثل تناول وجبة كبيرة، اضطرابات الغدد الصماء، رد فعل تحسسي شديد، فقدان الدم الشديد، نوبة قلبية أو أمراض القلب، انخفاض سكر الدم، بعض الأدوية الحمل، عدوى شديد، أمراض الضغط، ظروف الغدة الدرقية، التمارين المنشطة، والأمراض العصبية مثل مرض باركنسون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك