إبراهيم فرغلي: الكتابة عن ابن رشد كانت صعب للغاية بسبب قلة المصادر عنه - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إبراهيم فرغلي: الكتابة عن ابن رشد كانت صعب للغاية بسبب قلة المصادر عنه

تصوير: هبة الخولي
تصوير: هبة الخولي
محمود عماد
نشر في: الإثنين 20 مايو 2024 - 8:43 م | آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2024 - 9:24 م

قال الكاتب والروائي إبراهيم فرغلي أن المنصور كان حاكما غريبا في بعض تصرفاته وذلك يرجع لنشأته في بلاط يضم العلم والعلماء وكونه غيورا في نفس الوقت.

جاء ذلك ضمن فعاليات حفل مناقشة وتوقيع رواية "بيت من زخرف:عشيقة ابن رشد" الصادرة عن دار الشروق للكاتب والروائي إبراهيم فرغلي بمبنى قنصلية بوسط البلد.

وأضاف أن مواجهة المنصور مع ابن رشد ونفيه لابن رشد، هي مواجهة بين السلطة والمثقفين، مشيرا إلى أنه عندما بدأ الكتابة عن شخصية ابن رشد كان الأمر صعب للغاية بسبب قلة المصادر عنه، موضحا أن الذي وصل لنا ليس كل شئ عن ابن رشد، وتابع أن ابن رشد كان يحاول الوصول لكل شئ.
وأضاف فرغلي، أنه وبسبب قلة المصادر حاول الوصول لبعض المخطوطات عن ابن رشد ووجدتها بالفعل في دير في مدريد، وتلك المخطوطات لم تكن بخط يده، وما بها ليس الذي نعرفه عن ابن رشد وأكد أن تلك المخطوطات ساعدته كثيرا.

إبراهيم فرغلي؛ كاتب مصري من مواليد عام 1967. له عدد من الروايات منها «أبناء الجبلاوي» التي حصلت على جائزة ساويرس للرواية عام 2012، و«معبد أنامل الحرير» التي حصلت على جائزة ساويرس للرواية في عام 2016، ووصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، ورواية «قارئة القطار» التي حصلت على «جائزة نجيب محفوظ» لأفضل رواية مصرية لعام 2022. وله عدد آخر من المجموعات القصصية والروايات الموجَّهة للناشئة، وكتاب للأطفال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك