رؤساء لجان «النواب» يطالبون المجتمع الدولى بتبنى رؤية السيسى أمام الأمم المتحدة - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 2:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رؤساء لجان «النواب» يطالبون المجتمع الدولى بتبنى رؤية السيسى أمام الأمم المتحدة


نشر في: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 8:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 8:54 م
- الجندى: الرئيس وضع استراتيجية شاملة حول جميع القضايا التى جاءت فى كلمته

- عابد: واحدة من أهم وأقوى كلمات زعماء ورؤساء العالم أمام المنظمة الأممية

- والى: الكلمة كانت قوية جدا وموجزة واتسمت بالمصارحة الكاملة

- فرج عامر: السيسى طاف بممثلى العالم حول جميع القضايا التى تهم شعوب الكرة الأرضية
طالب عدد من رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، المجتمع الدولى بتبنى رؤية مصر التى طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى كلمته أمام الأمم المتحدة، لا سيما فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب وحل الأزمات التى تعصف بمنطقة الشرق الأوسط. 
وقال النائب مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى إن الرئيس السيسى وضع استراتيجية شاملة حول جميع القضايا التى جاءت فى كلمته سواء فيما يتعلق بمواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود أو إحياء مسيرة السلام فى الشرق الأوسط أو المشكلات داخل سوريا وليبيا والعراق واليمن.
وأشار إلى أن الرئيس كان واضحا فى كلمته على منبر المنظمة الأممية عندما أكد أنه وفقا لمبادئ القانون الدولى، والقواعد المستقرة لتنظيم العلاقة بين الدول المتشاركة فى أحواض الأنهار العابرة للحدود فى مختلف أنحاء العالم، فإن الاتفاق الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا الذى جاء فى إطار مبادرة حوض النيل عام 1999 لمعالجة قضية سد النهضة، يظل الإطار القانونى القادر على منطق التعاون والتشارك بين الدول الثلاث متى خلصت النوايا، وتم الالتزام بتطبيقه التزاما كاملا ونزيها، خاصة وأن الوقت يدركنا وبات الإنفاذ السريع لما سبق الاتفاق عليه أمرا شديد الإلحاح لتجنب ضياع فرصة تقديم نموذج ناجح لإدارة العلاقة بين ثلاث دول شقيقة من دول حوض النيل.
وشدد الجندى على ضرورة الالتزام بما جاء فى كلمة الرئيس السيسى بشأن هذا الملف، خاصة أن المياه تمثل لأى دولة فى العالم قضية حياة أو موت، موجها الشكر للرئيس السيسى لحرصه المستمر على الحديث باسم القارة السمراء وقضاياها من على منبر الأمم المتحدة.
من جهته، قال النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إن كلمة الرئيس السيسى أمام الأمم المتحدة تعتبر واحدة من أهم وأقوى كلمات زعماء ورؤساء العالم أمام المنظمة الأممية.
وقال عابد إن الرئيس السيسى كان واضحا حول الملفات والأزمات التى يواجهها العالم خاصة ظاهرة الإرهاب الأسود، مضيفا أن على المجتمع الدولى أن يفيق من سباته لمواجهة هذه الظاهرة مواجهة شاملة وفى ضوء الاستراتيجية التى طرحها الرئيس السيسى فى كلمته.
وطالب المجتمع الدولى مساندة رؤية الرئيس السيسى الواضحة بشأن إحياء مسيرة السلام فى الشرق الأوسط، خاصة أن حل الأزمة الفلسطينية من خلال الضغط على إسرائيل للتوصل إلى حلول عاجلة وعادلة قائمة على قرارات الشرعية الدولية وبما يكفل حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة وفى مقدمتها إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، سوف يضمن التعايش السلمى بين الجانبين.
بدوره، قال علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب إن كلمة السيسى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى الدورة الـ 72 كانت قوية جدا وموجزة واتسمت بالمصارحة الكاملة، حيث وجه خلالها عددا من النداءات المهمة للتحرك الدولى من أجل السلام وتحقيق الاستقرار للشعوب.
واعتبر أن أفضل ما الكلمة هو الشق الإنسانى وخروجه عن نص الكلمة لتوجيه عدد من النداءات المهمة للشعوب، وعلى رأسها الشعبان الفلسطينى والإسرائيلى؛ حيث طالب شعب فلسطين بأن يتحد ولا يختلف ويستعد لقبول التعايش مع الآخر فى أمان وسلام وتحقيق الاستقرار والأمن للجميع، كما خاطب الرأى العام الإسرائيلى قائلا له ألا يتردد ويطمئن، ونحن معكم جميعا من أجل إنجاح هذه الخطوة، وهذه فرصة قد لا تتكرر مرة أخرى.
من جانبه، أكد محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب أهمية القضايا التى جاءت فى كلمة الرئيس السيسى أمام منظمة الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الكلمة لاقت ارتياحا كبيرا وواسع النطاق لدى الرأى العام المصرى والعربى والإفريقى والإسلامى والعالمى.
وقال عامر إن السيسى طاف بممثلى العالم حول جميع القضايا التى تهم شعوب الكرة الأرضية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة ظاهرة الإرهاب الأسود التى باتت تهدد أى دولة فى العالم وإنه يجب على المجتمع الدولى أن يكون له دوره فى المواجهة الشاملة لظاهرة الإرهاب.
وأشار عامر إلى أن أخذ المجتمع الدولى برؤية الرئيس السيسى بشأن الأوضاع المتردية داخل سوريا وليبيا والعراق واليمن، سوف ينهى هذه المشكلات والأزمات لتعيش شعوب الكرة الأرضية كلها فى أمن وسلام واستقرار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك