التضامن: 5.600 مليون طفل يستفيدون من تكافل وكرامة بتكلفة 6.9 مليار جنيه سنويا - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 6:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التضامن: 5.600 مليون طفل يستفيدون من تكافل وكرامة بتكلفة 6.9 مليار جنيه سنويا

آية عامر
نشر في: الأحد 20 نوفمبر 2022 - 1:12 م | آخر تحديث: الأحد 20 نوفمبر 2022 - 1:12 م

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إن عدد الأطفال المستفيدين من برنامج التحويلات النقدية «تكافل وكرامة»، بلغ 5.600 مليون طفلة وطفل بما يشمل 340 ألف طفل من ذوي الإعاقة، وتبلغ تكلفة التمويل الموجه للأطفال تحت برنامج تكافل وكرامة 6.9 مليار جنيه سنويا.

وحصلت "الشروق"، على تقرير صادر عن وزارة التضامن، يكشف أن كل طفل يمنح تحت مظلة برنامج «تكافل» عائدا شهريا طبقا للفئة العمرية، فيمنح لكل طفل أقل من 6 سنوات 60 جنيها شهريا و80 جنيها لكل طفل في المرحلة الابتدائية و100 جنيه للطفل في المرحلة الإعدادية، و140 جنيها في المرحلة الثانوية، و200 جنيه للطالب الجامعي.

ويتم تطبيق مشروطية الصحة للأطفال تحت سن 6 سنوات حيث إنه مطلوب من الأسرة إجراء على الأقل 3 زيارات للوحدة الصحية للمتابعة الصحية للأطفال ووزنهم والتحقق من اكتمال تطعيماتهم، بالإضافة إلى التحقق من الصحة الإنجابية للأم، أما الأطفال في سن الدراسة فهناك شرط إلحاقهم بالتعليم وضمان انتظامهم في المدارس بما لا يقل عن 80% حضور يومي للمدارس.

وقدمت وزارة التضامن الاجتماعية، خدمات تأهيلية للأطفال ذوي الإعاقة منذ الميلاد وحتى سن 18 سنة، واستفاد منا ما يقرب من 62.000 طفلة وطفل من خدمات حضانات الإعاقة ومشروع تأهيل حالات الشلل الدماغي وخدمات تنمية مهارات لغوية وتخاطب وإرشاد أسري، بالإضافة إلى توفير خدمات التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية والبصرية لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتدريبهم على مهن وحرف تتناسب مع إعاقاتهم وتأهيلهم لسوق العمل والاندماج بالمجتمع.

وتقوم مؤسسات التثقيف الفكري، بتوفير خدمات التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في الفئة العمرية بين 8 - 18 سنة، سواء عن طريق تنمية المهارات الشخصية أو التدريب على الحرف والتأهيل لسوق العمل.

وقد تم توزيع أجهزة تعويضية للطلاب تصل إلى 4100 جهاز تعويضي وأدوات مساعدة، بالإضافة إلى 2.400 لاب توب مجهز، جار توزيعهم على الطلاب ذوي الإعاقات البصرية بالمدارس الثانوي والجامعات.

وفي سياق متصل، أوضح التقرير، أن الوزارة تعمل على استكمال خفض أعداد مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي يقيم بها الأطفال والتوسع في تيسير إجراءات كفالة الاطفال لدى أسر كافلة تتوافر فيها الشروط والضمانات لتقديم الرعاية اللازمة لهم، وقد قدر عدد الأطفال الذين تم كفالتهم لدى أسر حافلة منذ إطلاق منظومة الأسر البديلة الكافلة إلى أكثر من 18 ألف طفل.

وبلغ عدد الأطفال والأبناء المستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية ما يقرب من 9500 طفل وطفلة يقطنون في 481 مؤسسة رعاية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك