الإسكان: بدء أعمال البنية الأساسية بالعاصمة الإدارية.. وانتهاء تصميم مباني الحكومة - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 3:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإسكان: بدء أعمال البنية الأساسية بالعاصمة الإدارية.. وانتهاء تصميم مباني الحكومة

مصطفى مدبولي - وزير الاسكان
مصطفى مدبولي - وزير الاسكان
كتب- أحمد عبد الحافظ
نشر في: الخميس 21 يناير 2016 - 1:41 م | آخر تحديث: الخميس 21 يناير 2016 - 1:41 م

التقى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، اليوم الخميس، وفدًا ألمانيًا، يضم وكيل وزارة الخارجية الألماني، مؤكدًا بدء أعمال البنية الأساسية بمشروع العاصمة الإدارية، وانتهاء تصميمات جميع المباني الوزارية.

وقال مدبولي، في تصريحات صحفية له، إنه "تم البدء في أعمال البنية الأساسية بمشروع العاصمة الإدارية، والانتهاء من تصميمات جميع المباني الوزارية، وسيتم طرح المشروعات الاستثمارية بالمرحلة الأولى على القطاع الخاص، سواء من داخل مصر أو خارجها، وبالفعل تلقينا، وما زلنا نتلقى طلبات كثيرة من شركات مختلفة لتنفيذ مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة".

وأوضح وزير الإسكان، للوفد الألمانى، أن "أهم أولويات الوزارة تتركز حاليا في تنفيذ مشروع المليون وحدة للإسكان الاجتماعي، الذي يخدم شريحة محدودي الدخل والشباب"، لافتا إلى أن "الوزارة تعمل أيضا على أن تكون هناك مشاركة من القطاع الخاص بأطر وقواعد محددة، لتنفيذ وحدات سكنية تخدم هذه الشريحة، وكذا شريحة متوسطي الدخل".

وقدم الوزير عرضا عن خطط الوزارة لتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي للمواطنين على مستوى الجمهورية، ثم قدم شرحا لجهود الدولة في إنشاء المدن الجديدة، التي أصبحت تستوعب حاليا ما يزيد على 5 ملايين نسمة، وأسهمت في انفراجة كبيرة وتخفيف الضغط عن المدن القديمة. وقدم أعضاء الوفد الألماني الشكر لمصر ومسؤوليها على استيعاب هذا العدد الكبير من اللاجئين من الدول المجاورة وحسن معاملتهم.

كما أوضح مدبولي، أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يهدف إلى إنشاء مركز إدارى جديد للتغلب على مشاكل القاهرة القديمة، بحيث يكون هذا الموقع الجديد متوسطا بين العاصمة القديمة ومشروعات التنمية في قناة السويس.

وتابع: "نعمل على أن تكون العاصمة الإدارية الجديدة على أعلى مستوى فى التنفيذ بحيث تكون مدينة ذكية، خضراء مستدامة، بها وسائل نقل ومواصلات جيدة جدا، حيث يتم الاعتماد على مجموعة من الطرق السريعة والإقليمية التى تربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة والمدن الأخرى، فالعاصمة الإدارية الجديدة تبعد حوالي 40 كم عن نهر النيل، و60 كم عن قناة السويس".

ولفت إلى أنه "تم تقسيم التنمية بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى مراحل، وكل مرحلة مستقلة ذاتيا"، موضحًا أن "المرحلة الأولى على 10500 فدان تقريبا، وستضم مبانى للوزارات، ومجلس الوزراء، وقاعة كبرى للمؤتمرات، وأرضا للمعارض، وعددا كبيرا من الوحدات السكنية لمختلف الشرائح، ستبدأ الحكومة ببناء 15 ألف وحدة منها، بينما سيتولى القطاع الخاص تنفيذ الباقي، إضافة إلى أنه سيكون هناك حي دبلوماسي للسفارات والسكن أيضا".

وأشار أعضاء الوفد الألمانى إلى رغبتهم فى التعرف على تفاصيل أكثر عن المشروعات المستقبلية، وعلى رأسها بالطبع العاصمة الإدارية الجديدة، وتخطيط المدن الجديدة، وكذا مشروعات البنية التحتية.

وقال أعضاء الوفد الألماني، إنهم "يدركون أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه مخططات طموحة جدا في مجال الإسكان وتخطيط المدن، وهم على استعداد للتعاون مع مصر فيما يخدم تحقيق هذه الأهداف، ولدى ألمانيا شركات من الممكن أن تتعاون في هذه المشروعات".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك