مسؤول باتحاد الغرف التجارية: قرار المركزي الروسي يزيد معدل صادرتنا لموسكو - بوابة الشروق
الأربعاء 9 أكتوبر 2024 7:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول باتحاد الغرف التجارية: قرار المركزي الروسي يزيد معدل صادرتنا لموسكو

هديل هلال
نشر في: السبت 21 يناير 2023 - 7:10 م | آخر تحديث: السبت 21 يناير 2023 - 7:10 م
قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات باتحاد الغرف التجارية، إن إدراج البنك المركزي الروسي، الجنيه المصري ضمن أسعار صرف العملات، يؤثر بصورة إيجابية في الاقتصاد المصري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن قيمة التبادل التجاري مع روسيا وصلت خلال عام 2022 إلى 2.14 مليار دولار، مقابل 2.10 مليار في 2021، أي بارتفاع حوالي 2.5%.

وذكر أن قيمة الصادرات المصرية لروسيا في 2022، بلغت حوالي 418 مليون دولار، لافتًا إلى أن قرار المركزي الروسي، ينعكس إيجابيًا على تقليل الاعتماد على الدولار، ويسهل عملية الاستيراد من موسكو.

وأشار إلى أن القرار يقلل الطلب على الدولار لاستخدامه في الاعتمادات المستندية بالنسبة للاستيراد، موضحًا أن مصر تستورد من روسيا كل السلع الاستراتيجية الرئيسية خاصة القمح، إضافة إلى مكونات السكك الحديد والكيماويات.

ولفت إلى أن روسيا تستورد من مصر كل الفواكه كالبرتقال والعنب والمانجو والرمان، إضافة إلى الخضر والأسمنت الأبيض والأسماك والمبيدات، مؤكدًا أن القرار يؤدي إلى زيادة نسبة الواردات المصرية لموسكو.

وشدد على أهمية القرار في تنفيذ تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار، وخاصة أنه فرصة طيبة للمصدرين، من أجل زيادة حجم الصادرات لروسيا.

وأعلن البنك المركزي الروسي، عن تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري، الأمر الذي لاقى تفاعلا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر المركزي الروسي بيانًا بموقعه الرسمي قال فيه، إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميًا مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة؛ من بينها الجنيه المصري، الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك