«قومي حقوق الإنسان» يتقدم بشكوى حول تسمم 60 محتجزا بـ«العقرب» - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«قومي حقوق الإنسان» يتقدم بشكوى حول تسمم 60 محتجزا بـ«العقرب»

عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج إسحق
عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج إسحق
كتبت ـ هدير الحضري
نشر في: الخميس 21 أبريل 2016 - 5:05 م | آخر تحديث: الخميس 21 أبريل 2016 - 5:05 م

قال عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج إسحق، إن المجلس أرسل شكوى إلى اللواء حسن السوهاجي رئيس مصلحة السجون، بشأن ما نشر عن إصابة 60 محتجزا بسجن العقرب بالتسمم، وتم إبلاغه بأنه سيتم عقد اجتماع بخصوص هذا الأمر، إلا أن المجلس لم يتلق رداّ بعد.

وأوضح «إسحق»، في تصريحات لـ«الشروق»، أن المجلس لا يزال قائما على إعداد قائمة السجناء المحتجزين على ذمة قضايا تتعلق بالتظاهر وحرية التعبير بعناية، ليقدمها إلى رئيس الجمهورية فور الانتهاء منها، مضيفًا: "إعدادها يتم بناء على معايير معينة أهمها أن تكون الأسماء التي تتضمنها القائمة من متظاهرين لم يرتكبوا عنفا، كما تشمل أصحاب الرأي أو الصحفيين، أو كبار السن الذين تعدوا 80 عامًا، أو المحتجزين ممن يعانون من أمراض خطيرة".

كان أعضاء في المجلس كشفوا في تصريحات سابقة لـ«الشروق»، أن القائمة الجاري إعدادها تشمل الشباب المحبوسين، والصادر ضدهم أحكام في قضايا التظاهر، مثل: أحمد دومة، وأحمد ماهر، وعلاء عبد الفتاح وغيرهم، مؤكدين عدم دستورية القانون الذي حبس على إثره الشباب بسبب التعبير عن آرائهم التى كفلها الدستور.

من جانبه، قال نائب المجلس عبد الغفار شكر لـ«الشروق»، إن أهالي المسجونين الذين تنطبق عليهم المعايير التي يتم إعداد القائمة وفقاً لها، يمكنهم التقدم للمجلس بأسماء ذويهم أو تقديم التماس إلى رئاسة الجمهورية للعفو عنهم.

وذكر «شكر»، في تصريحات سابقة، أن القائمة لن تضم الـ26 شابًا المحبوسين على خلفية التظاهر في «جمعة الأرض»، مؤكدا أن المجلس سيصدر بيانًا منفصلا للمطالبة بالإفراج عنهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك