عيد ميلاد التليفزيون المصري الـ64... همت مصطفى: من هي صاحبة أول وجه إعلامي شاهده الجمهور؟ - بوابة الشروق
الجمعة 6 سبتمبر 2024 1:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عيد ميلاد التليفزيون المصري الـ64... همت مصطفى: من هي صاحبة أول وجه إعلامي شاهده الجمهور؟


نشر في: الأحد 21 يوليه 2024 - 3:06 م | آخر تحديث: الأحد 21 يوليه 2024 - 3:06 م

واليوم، بينما تحتفل مصر بمرور 64 عامًا على إطلاق أول شارة بث للتليفزيون المصري، نرصد قصة صاحبة أول وجه شاهده جمهور التليفزيون المصري، وهي الإعلامية همت مصطفى، أحد أبناء الرعيل الأول لمبنى ماسبيرو العريق.

بدأت همت مصطفى مشوارها مع مبنى ماسبيرو من خلال الإذاعة المصرية، حيث بدأت رحلتها في الإعلام عام 1951 كمذيعة للبرامج العربية. وقد اكتشفها الإذاعي حسني الحديدي، أستاذها، حيث كانت تتميز بصوت هادئ وله بصمة مميزة.

اهتمت همت مصطفى بالبرامج السياسية لفترات طويلة، واختيرت ضمن أول الإعلاميين للعمل بالتليفزيون عند تأسيسه في عام 1960.

فكما كان صلاح زكي أول مذيع شاهده الجمهور، كانت همت مصطفى أول مذيعة ظهرت على الشاشة، وأول من قرأت نشرة الأخبار في التلفزيون المصري.

حققت همت مصطفى انفرادًا إعلاميًا حينما أجرت مقابلات مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات من بلدته ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية في مناسبات مختلفة، أشهرها عيد ميلاده. وكان اللقاء الأشهر يوم 24 ديسمبر عام 1978، حيث كان يظهر السادات في حواراته بالجلباب والعباءة.

قدمت همت مصطفى العديد من البرامج، منها "خللي بالك"، "على شط النيل"، وبرنامج المسابقات "3×3". كما قامت بتغطية موسم الحج لعام 1964، وحفل أضواء المدينة في دمشق. وعُينت مشرفةً على القناة الثانية مع بداية عملها بالتلفزيون. شغلت منصب رئيسة التلفزيون من مايو 1980 حتى نهاية نفس العام. وتوفيت في 14 ديسمبر 1995.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك