جمال الكشكي: استجابة الرئيس السيسي لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي إنجاز بمعنى الكلمة - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 4:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جمال الكشكي: استجابة الرئيس السيسي لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي إنجاز بمعنى الكلمة

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 7:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 7:10 م

قال جمال الكشكي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوصيات الحوار بشأن الحبس الاحتياطي يمثل إنجازا حقيقيا بمعنى الكلمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن استجابة الرئيس تؤكد أن هناك إرادة سياسية قوية للمضي قدما نحو الاهتمام بملف حقوق الإنسان.

وأوضح أن هذا المسار يؤكد أن الدولة تحرص على تطبيق القانون والدستور، مشيرا إلى أن استجابة الرئيس السيسي تمثل إنجازا في منظومة العدالة.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي سبّاق دائما في الاستجابة لتوصيات الحوار الوطني، وسبق أن تعهد على الهواء مباشرة بإحالة التوصيات لمجلس النواب حال احتياجها تشريعات أو إلى الحكومة حال احتياجها قرارات تنفيذية.

ونوه بأن الاقتراب من ملف مثل الحبس الاحتياطي يعكس إرادة القيادة السياسية في تطبيق القانون وفقًا لما تضمنت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

 

 

وبعد رفع الحوار الوطني للتوصيات بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إلى السيد رئيس الجمهورية، وجه الرئيس السيسي بإحالة التوصيات للحكومة وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتوافق عليها، استجابةً لمناقشات الحوار الوطني التي تميزت بالتعدد والتخصص.

وقال الرئيس السيسي إن استجابته لتوصيات الحوار الوطني نابعة من الرغبة الصادقة في تنفيذ أحكام الدستور المصري والاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

وأكّد أهمية تخفيض الحدود القصوى لمدد الحبس الاحتياطي، والحفاظ على طبيعة الحبس الاحتياطي كإجراء وقائي تستلزمه ضرورة التحقيق، دون أن يتحول لعقوبة، مع تفعيل تطبيقات بدائل الحبس الاحتياطي المختلفة، وأهمية التعويض المادي والأدبي وجبر الضرر، لمن يتعرض لحبس احتياطي خاطئ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك