«صحة النواب» تدعو لتشكيل لجنة حكومية لإدارة أزمة الدواء - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 9:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«صحة النواب» تدعو لتشكيل لجنة حكومية لإدارة أزمة الدواء

ارشيفية
ارشيفية
كتبت- صفاء عصام الدين:
نشر في: الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 12:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 ديسمبر 2016 - 12:34 م

أقرت لجنة برلمانية منبثقة عن لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب عددًا من التوصيات لمواجهة أزمة ارتفاع الاسعار ونقص الأدوية.

وقالت النائبة ميرفت موسى، عضو لجنة الشئون الصحية، في تصريحات صحفية، إن من أهم التوصيات تشكيل لجنة إدارة أزمة الدواء من وزراء الصحة، والمالية، والتعاون الدولي، والاستثمار، على أن تعمل هذه اللجنة على إيجاد حلول فعالة لحل الأزمة.

ويكون من ضمن مهامها، بحسب موسى: "تطوير شركات قطاع الأعمال ورفع الجمارك والضريبة المضافة عن مدخلات صناعة الدواء، وإلغاء رسوم الأرضيات في الجمارك على الأدوية والمواد التي تدخل في صناعتها، والبحث عن منح دولية لتطوير قطاع الأعمال، والنظر في آلية لتطوير الصادرات".

كما أوصت اللجنة بعدم المساس بالأسعار قبل مراجعة المنظومة كلها، بالإضافة لتشكيل إدارة لنواقص الأدوية تصدر بيانات بالأدوية غير المتواجدة وبدائلها، وإصدار بيان حكومي قبل رفع الأسعار لتوضيح أسباب الزيادة.

وطالبت اللجنة بسرعة إنشاء هيئة الدواء المصري، على أن تكون هيئة مستقلة، تتولى إدارة كل منظومة الدواء.

وكانت لجنة الشئون الصحية شكلت أمس، لجنة مصغرة من النواب لبحث أزمة الدواء وسبل التدخل لحلها، وضمت في عضويتها النائبة ميرفت موسى، والنائب عبد العزيز حمودة، والنائب سامي المشد، والنائب إيليا باسيلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك