الأوقاف: 13 برنامجا دعويا بالمساجد في شهر رمضان المبارك - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 8:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأوقاف: 13 برنامجا دعويا بالمساجد في شهر رمضان المبارك

أحمد كساب:
نشر في: الأربعاء 22 مارس 2023 - 2:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 مارس 2023 - 2:33 م
الوزارة: خطة غير مسبوقة للشهر الكريم.. وتنوع في الأنشطة الدينية
كشفت وزارة الأوقاف عن خطتها الدعوية والدينية في شهر رمضان المبارك، والتي تتضمن عددا من الملتقيات الفكرية والدروس الدينية بالمساجد، مؤكدة أنها خطة غير مسبوقة في الشهر الكريم.

وذكرت الوزارة في بيان الأربعاء، أنه سيتم عقد ملتقى الفكر الإسلامي للأئمة والعلماء، حيث يقام لأول مرة في 27 مديرية على مستوى الجمهورية، ويقام ملتقى الفكر الرئيسي بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه بالقاهرة عقب صلاة التراويح، إضافة إلى ملتقى الفكر الإسلامي للواعظات، ويقام لأول مرة بـ19 مسجدًا، ويقام ملتقى الفكر الرئيسي بمسجد السيدة نفيسة بالقاهرة عقب صلاة الظهر.

وأوضحت الوزارة، أن الخطة تشمل درس العصر ودرس السهرة للأئمة، ودرس الواعظات، بجميع المساجد طوال شهر رمضان، وخاطرة الفجر وخاطرة التراويح (خمس دقائق) للأئمة، بجميع المساجد طوال شهر رمضان، ومجالس الإقراء والتفسير والفقه والحديث والسيرة النبوية والإفتاء بالمساجد الكبرى عقب صلاة الفجر.

وأشارت إلى أنه من المقرر إطلاق درس السيدات للواعظات، يوم الثلاثاء من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، بنحو ثلاثين ألف مسجد على مستوى الجمهورية، فضلا عن درس النشء لأئمة وواعظات الأوقاف، يوم الخميس من كل أسبوع عقب صلاة العصر، بنحو ثلاثين ألف مسجد على مستوى الجمهورية، وكذلك المنبر الثابت بين الأزهر والأوقاف، يومان في الأسبوع عقب صلاة العصر في ألف مسجد.

ونوهت الوزارة بأنه سيتم تقديم سهرة رمضانية بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة في هيئة قصور الثقافة، يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع الساعة التاسعة مساءً، بقصور الثقافة بالجمهورية، إلى جانب ملتقى الأجيال بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع الساعة التاسعة مساءً، بمراكز الشباب والأندية الرياضية بالجمهورية.

وأكدت الوزارة على إقامة صلاة التراويح بجميع مساجد الجمهورية، وصلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان بــ10460 مسجدًا، والسماح بسنة الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان بــ6201 مسجد، إلى جانب مقارئ الأئمة، يوم الاثنين من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، ومقارئ الجمهور، يوم الجمعة من كل أسبوع عقب صلاة الجمعة، ومقارئ الواعظات، يوم الجمعة من كل أسبوع عقب صلاة الجمعة.

ولفتت الوزارة إلى أن الخطة تشمل أيضا مقارئ السيدات، يوم السبت من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، والمقارئ النموذجية، يوم الأحد من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، ومجالس الإقراء على كبار القراء، عقب صلاة الفجر، ومقارئ كبار القراء يوم السبت من كل أسبوع الساعة العاشرة صباحًا بمسجد الإمام الحسين، وتلاوات (قراءة الجمعة - قراءة العصر - قراءة السهرة).

ولفتت إلى أنه سيتم إطلاق عدد من المسابقات التشجيعية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، وترجمة خطبة الجمعة إلى عدد من اللغات الأجنبية، وبثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك