أستاذ إعلام بجامعة سالزبورج: الخطاب العام بألمانيا يحمل اللاجئين مسئولية الأزمات الاقتصادية - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 2:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ إعلام بجامعة سالزبورج: الخطاب العام بألمانيا يحمل اللاجئين مسئولية الأزمات الاقتصادية

ندوة بعنوان تحولات ما بعد الانتخابات بشرق المانيا بمركز بصيرة بالدقي - تصوير: إسلام صفوت
ندوة بعنوان تحولات ما بعد الانتخابات بشرق المانيا بمركز بصيرة بالدقي - تصوير: إسلام صفوت
محمد فتحي :
نشر في: الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - 8:37 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - 8:37 م

- بدر تحذر من تسلل الفكر النازي الجديد لمؤسسات الأمن الألمانية.. وعلي الدين هلال: صعود الشعبوية ظاهرة عالمية

قالت الدكتورة حنان بدر أستاذ بقسم الإعلام جامعة سالزبورج النمسا، إن ألمانيا تعاني من أزمات اقتصادية أثرت على مستويات إنفاق المواطنين، مما زاد من الضغوط على القطاع الصحي والتعليم.

وأضافت الدكتورة حنان بدر خلال السيمنار الذي نظمه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، تحت عنوان، تحولات ما بعد الانتخابات في شرق ألمانيا: ماذا يعني صعود تيار اليمين المحافظ، أن "الخطاب العام في ألمانيا يحمل اللاجئين أسباب الأزمات الاقتصادية، ويلقي باللوم عليهم".

وأشارت إلى أن هناك تطورات على الساحة الألمانية تتعلق بصعود التيار اليميني المحافظ نتيجه عدة أزمات متتالية، ليس فقط في ألمانيا بل أيضا في أوروبا.

وأضافت أن : هناك 3 انتخابات محلية متتالية جرت في 3 ولايات بشرق ألمانيا، في فترة قصيرة جدا خلال سبتمبر الماضي، مشيرة إلى أن الولايات الشرقية لا زالت لها ثقافة سياسية مميزة رغم الوحدة منذ عام 1991.
وأشارت بدر إلى أن نمو النازية الجديدة خطر، لأنها تدخل في تأهيل الجهات المسئولة عن حفظ الأمن والأمان، لاسيما وأن الأفكار اليمينية تسيطر على المناهج والميل للتفتيش أكثر عن الأجانب. وتابعت :"يظهر الخطر جليًا عندما يتسلل الفكر النازي الجديد إلى مؤسسات الأمن، مما يؤثر سلبًا على سياسات التعامل مع الوافدين.

من جهته، قال الدكتور علي الدين هلال، إن صعود الشعبوية ظاهرة عالمية، في أمريكا والنمسا وألمانيا بشقيها وأيضا فرنسا، مشيرا إلى أن صعود تيارات الإسلام السياسي في بلدنا هو شكل من هذه الأشكال.

وتساءل الدكتور علي الدين هلال حول مقارنة نمو الأحزاب الشعبية في ولايات شرق ألمانيا وولايات غرب ألمانيا، هل أكثر أو أقل؟ وما هي التفسيرات؟.

ونوه إلى أن : أوروبا الآن بها تيارين متعاكسين صعود لليسار في أسبانيا وبريطانيا، وصعود لليمين في إيطاليا وفرنسا وألمانيا، وهذا الأمر يحتاج لنوع من التأمل أيضا.

وأدار "السيمنار" الرئيس التنفيذي المؤسس لشركة بصيرة والأستاذ بقسم الإحصاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الدكتور ماجد عثمان، وحضره أستاذ العلوم السياسية ومقرر المحور السياسي بالحوار الوطني الدكتور علي الدين هلال، والأستاذ بالجامعة الأمريكية، الدكتورة ميرفت أبو عوف، وخبير التسويق الدولي وعضو مجلس إدارة الشرقية للدخان أحمد الليثي ناصف، ونائب الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة الدكتورة حنان جرجس، ورجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة مركز بصيرة محمد قاسم، ومدير مشروعات مركز بصيرة عادل عثمان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك