على رأي المثل (13).. على رأسه ريشة - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 5:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

على رأي المثل (13).. على رأسه ريشة

منال الوراقي
نشر في: السبت 23 مارس 2024 - 4:44 م | آخر تحديث: السبت 23 مارس 2024 - 4:44 م

بينما تعد الأمثال الشعبية ترمومتر الثقافة فى كل دولة، يشتهر الشعب المصري بأمثال شعبية وأقوال قد تبدو غير مفهومة للوهلة الأولى، ولكن إذا تعمقت في الكلام فستجد أن مضمونها يحمل دلالات ومعاني عميقة.

فالمثل الشعبي هو قصة حياة ترويها الأجيال، وحكاية حكمة الأجداد الصالحة لكل زمان ومكان وإن اختلفت اللهجات، إلا أن المعنى والمغزى من المثل الشعبي يبقى واحداً تردده الألسن، إذ لا يخلو هذا المثل من بلاغة التشبيه والإيجاز والاستعارات والكلام المسجع، للوصول إلى المقصود من دون قصور.

في سلسلة "على رأي المثل" وعلى مدار شهر رمضان الكريم، تقدم لكم "الشروق" قصصا وحكايات للأمثال الشعبية المصرية والعربية استنادا لكتاب " قصص الأمثال" للكاتب المصري سيد خالد.

على رأسه ريشة
وقعت تلك القصة في قرية في الزمن الماضي، حيث حدثت سرقة لرجل مسن حينما تلصص أحدهم على بيته وسرق من عنده دجاجه، فذهب الرجل إلى شيخ القرية، وكان رجلًا ذكيًا لديه من الفطنة والكياسة ما يعينه على حل المشكلات، واشتكى له الرجل سرقة دجاجته، وطلب منه أن يعيدها له.

فجمع شيخ القرية أهلها وخطب فيهم، وأخذ يتكلم عن السرقة وجزاء السارق، فأخذ الناس يسبون السارق وينعتونه بأسوأ الألفاظ، ومنهم السارق نفسه لكي يبعد التهمة عنه كان يسب، وسأل الناس الشيخ عن السارق وهل يعرف هويته أم لا ؟ فقال أنه يعرفه، وهو حاضر معهم وواقف بينهم.

فأخذ الناس يتساءلون من هو؟ فقال الشيخ هو من على رأسه ريشة، حيث افترض الشيخ أن السارق نسى أن ينظف نفسه من بعض الريش العالق من الدجاجة أثناء سرقتها.

وهنا رفع السارق يده بشكل تلقائي ليتحسس الريش الذي على رأسه، فعرفه الشيخ وأشار إليه وقال هذا هو السارق، ومن حينها انطلقت تلك الجملة مثلا تضرب فيمن يخطئ ويشعر بانكشاف أمره "على رأسه ريشة".

اقرأ أيضا: على رأي المثل (12).. على أد لحافك مد رجليك



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك