في منزل الوحي (13).. شكوى المرأة المجادلة ونزول سورة في القرآن عنها - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في منزل الوحي (13).. شكوى المرأة المجادلة ونزول سورة في القرآن عنها

محمد حسين
نشر في: السبت 23 مارس 2024 - 9:11 ص | آخر تحديث: السبت 23 مارس 2024 - 9:11 ص
اختص الله شهر رمضان المبارك، بفضائل عدة دون غيره من أشهر السنة، حيث شهد ابتداء نزول القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر جملة واحدة؛ إيذانا ببدء بعثة النبي وتكليفه بالرسالة.

وبعد نزول القرآن جملة واحدة في ليلة القدر، تفرّق نزول آياته بعد ذلك على امتداد سنوات البعثة النبوية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وارتبط نزول كل آية قرآنية بفرض حكم، أو تفسير أمر أو العبر والعظات من تاريخ الأنبياء والأمم السابقة.

ونعايش ونستحضر روح القرآن مع قرّاءنا، من خلال حلقات مسلسلة على مدار النصف الأول من شهر رمضان تحت عنوان "في منزل الوحي"، ونتناول خلالها مواقف نزول الآيات وأبرز ما ورد عنها بكتب التفسير والسيرة النبوية.

الحلقة الثالثة عشرة:
يضم شهر مارس مناسبات عديدة لتكريم المراة؛ منه الاحتفال باليوم العالمي لها وعيد الأم في عديد من دول العالم، لجانب يوم للمرأة المصرية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي احتفالية يوم المرأة المصرية، أمس الخميس، وكرم خلالها مجموعة من السيدات المتميزات والنماذج المشرفة من الأمهات المثاليات الفضليات على مستوى الجمهورية خلال الاحتفالية.

وأعرب السيسي عن تقديره للمرأة المصرية وتضحياتها ودورها الوطني المميز قائلا: "إن المرأة المصرية تسجل كل يوم أسمى معاني العطاء و التضحية والكفاءة حفاظا على أسرتها ووطنها".

وفي ذلك السياق، نخصص حلقة اليوم من سلستنا للحديث عن مثال قرآني لتكريم المرأة، بأن سمع الله لشكوى صحابية وأقر في شك شكواها حكما تشريعيا.

* المجادلة خويلة بنت خويلد
عن ابن عباس قال : كان الرجل إذا قال لامرأته في الجاهلية : أنت علي كظهر أمي حرمت في الإسلام ، فكان أول من ظاهر في الإسلام أوس بن الصامت، وكانت تحته ابنة عم له يقال لها خويلة بنت خويلد، وظاهر منها ، فأسقط في يديه . وقال: ما أراك إلا قد حرمت علي، وقالت له مثل ذلك قال : فانطلقي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فأتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجدت عنده ماشطة تمشط رأسه، فأخبرته، فقال: يا خويلة ما أمرنا في أمرك بشيء. فأنزل الله على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا خويلة أبشري . قالت: خيرا، قال: فقرأ عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) إلى قوله: (فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا) قالت: وأي رقبة لنا ؟ ! والله ما يجد رقبة غيري ،قال: (فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين) قالت: والله لولا أنه يشرب في اليوم ثلاث مرات لذهب بصره. قال: (فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا) قالت: من أين؟ ما هي إلا أكلة إلى مثلها. قال: فرعاه بشطر وسق ثلاثين صاعا، والوسق ستون صاعا، فقال: ليطعم ستين مسكينا وليراجعك، وفقا لما ورد بتفسير الإمام الطبري.

* ما معنى الظهار؟
يحرم الرجل على نفسه جماع زوجته، بأن يشبهها بأحد محارمه، كأمه وأخته؛ فيقول لزوجته مثلاً: أنت عليَّ كظهر أمي، أو أنت علي كظهر أختي؛ فتحرم الزوجة على زوجها.

*سمع الله قول التي تجادلك في زوجها
قالت عنها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا في ناحية البيت، تشكو زوجها، فأنزل الله سبحانه في القرآن الكريم سورة كاملة بحقها، سماها سورة المجادلة، افتتحها سبحانه بقوله: {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير}.
أقرأ أيضاً:


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك