«وول ستريت جورنال»: البنتاجون يسعى لتزويد أوكرانيا برادار متطور لمواجهة القصف المدفعي - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 11:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وول ستريت جورنال»: البنتاجون يسعى لتزويد أوكرانيا برادار متطور لمواجهة القصف المدفعي

البنتاجون
البنتاجون
واشنطن - أ ش أ
نشر في: الخميس 23 يوليه 2015 - 3:26 م | آخر تحديث: الخميس 23 يوليه 2015 - 3:26 م

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن "وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» تتحرك في اتجاه تزويد أوكرانيا برادار أكبر حجما وأطول مدى، لمساعدتها على مواجهة القصف المدفعي للانفصاليين الموالين لروسيا، في وقت يظهر فيه مسؤولون عسكريون أمريكيون رغبة متزايدة في تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية".

وقالت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، إن "هذا المقترح لا يزال يحتاج الى موافقة من البيت الابيض، الذي يدرس حزمة أخرى من المساعدات غير القتالية لأوكرانيا".

وتجرى هذه المشاورات في وقت تُمارس فيه ضغوط متزايدة على واشنطن لمساعدة كييف على مواجهة تمرد مسلح يواصل حصد المزيد من الأرواح، رغم وقف لاطلاق النار منذ خمسة أشهر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بارز بإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوله، إن "الجيش الاوكراني سيستفيد من الحصول على رادار مضاد للمدفعية إلى جانب رادار يمتلك قدرات أكبر".

وقررت الإدارة الأمريكية في وقت سابق العام الجاري، عدم إرسال أي أسلحة قتالية إلى أوكرانيا، مثل المدفعية أو أنظمة الدفاع الجوي المحمولة، خشية تصعيد النزاع المستمر منذ أكثر من عام أو استفزاز روسيا؛ غير أن مسؤولين بالإدارة أكدوا أن الرادار الجديد لا يعتبر مساعدة قتالية أو هجومية، وبالتالي لن يتطلب تزويد أوكرانيا به أي تغيير في السياسة الأمريكية.

وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا بالفعل بـ20 وحدة رادار مضادة لقذائف الهاون، ومن المقرر نقل 10 وحدات أخرى مماثلة بحلول نهاية العام الجاري، ويبلغ مدى تلك الوحدات نحو 6 أميال فقط.

ووفقا للصحيفة، فإن "يتطلع الجيش الأمريكي حاليا لتزويد أوكرانيا بما يعرف بأنظمتي رادار «إيه إن / تي بي كيه - 36» و«37 فايرفايندر»، ويتراوح مداهما ما بين 15 و31 ميلا".

وأوضح مسؤولون في البنتاجون، أنهم "يمهدون الطريق بالفعل أمام البدء في شحن هذه الأنظمة لأوكرانيا، لكنهم في انتظار قرار من البيت الأبيض".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك