وزير البيئة في كفر الشيخ لبحث مشكلة «قش الأرز» - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 11:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البيئة في كفر الشيخ لبحث مشكلة «قش الأرز»

كتب - محمد نصار
نشر في: الأحد 23 أغسطس 2015 - 2:24 م | آخر تحديث: الأحد 23 أغسطس 2015 - 2:24 م

استقبل أسامة حمدي عبد الواحد محافظ كفر الشيخ، الأحد، خالد فهمي وزير البيئة، لبحث كيفية البدء في تدوير المخلفات الزراعية، خاصة الأرز.

وطبق وزير البيئة ومحافظ كفر الشيخ، أول تجربة في مصر للاستفادة من قش الأرز، وعدم حرقه وتحويله لسماد من خلال مشروع تديره إحدى الشركات عن طريق عرض على «داتا شو» ويستفيد من خلاله فلاحي 5 مراكز.

وقال محافظ كفر الشيخ، إنه ستتم مناقشة آخر تطورات مشكلة مصرف «كتشنر»، وكيفية القضاء على إضراره السيئة.

من جانبه، أكد الوزير تقسيم كفر الشيخ لثلاثة توزيعات، الأول المنطقة الجنوبية المتاخمة لحدود شمال الغربية، والثاني الجزء الملاصق لمحافظة الدقهلية، والثالث مركز البرلس وفوه ومطوبس، موضحا أن ذلك تم بناء على ما سجلته الأقمار الصناعية كرصد يومي للمراكز والعزب والقرى التي تحرق القش.

وأضاف «فهمي»، أن إجمالي ما تمت زراعته بلغ 248 ألف فدان مزروعة من الأرز، مشيرا إلى عقد بروتوكولات مع الزراعة على الاستفادة من 200 ألف فدان داخل محافظات الدلتا، وسيتم دفع 50 جنيها لطن القش للمتعهد الذي يجمع قش الأرز، وأن هناك بروتوكولا خاصا بالمزارع الصغير الفقير وأن الدولة تمد يدها له، وسيتم تدوير 10آلاف طن سماد عضوي وأعلاف على أرض محافظة كفر الشيخ.

ولفت الوزير إلى أن البروتوكول الثالث خاص بالمعدات، وسيتم تحريكها بالمحافظات وأن الوزارة لديها بيان بعدد المعدات المطلوبة كفر الشيخ، قائلا: "نبدأ العمل بالمحافظة عن طريق حملات متعددة، وهناك 52 موقعًا للتدوير، والغرامة ستكون من 5 آلاف إلى 100 ألف جنيه".

وأوضح: "حرق قش الأرز أمر خطير لأنه يتسبب في الاحتباس الحراري، وفي أمريكا ينظم الحرق، ولكن نحن هنا في مصر نطبق القانون"، مؤكدا: "مصر ستشهد تطبيق القانون على الجميع لحماية البيئة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك