مميش: التوتر كان يسيطر على العلاقة بين المشير طنطاوي ومرسي - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 12:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مميش: التوتر كان يسيطر على العلاقة بين المشير طنطاوي ومرسي


نشر في: الجمعة 23 أغسطس 2024 - 2:56 م | آخر تحديث: الجمعة 23 أغسطس 2024 - 2:57 م

أكد الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، أن العلاقة بين المشير طنطاوي والرئيس المعزول محمد مرسي، كان يسودها التوتر بعد وصول الإخوان للسلطة، كما تطرق ليوم عرض فكرة إنشاء قناة السويس الجديدة على الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن الرئيس لم ينم تلك الليلة بسبب التفكير في ذلك المشروع.

وحرص الفريق مهاب مميش في بداية حواره مع الإعلامي أحمد العصار في برنامج "حوار عن قرب" الذي يذاع على قناة TEN الفضائية، على التأكيد أن مصر قادرة على المرور من المحن بفضل أولادها، كما وجه الشكر للقائد الأعلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي كان له الفضل في إنشاء قناة السويس الجديدة.

وتحدث الفريق مهاب مميش في بداية حواره، عن علاقة المشير طنطاوي بمحمد مرسي، بعد وصول الإخوان للحكم، التي وصفها بالمتوترة، حيث قال: "كان هناك اختلاف كبير في الرأي بينهما، وكانت فترة شديدة الصعوبة".

وتطرق الفريق مهاب مميش، للحديث حول ما حدث في اجتماع 10 أغسطس 2012، بين محمد مرسي والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، حيث قال: "لم يكن اجتماع جيد، مرسي اجتمع بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وبدأ في شرح الموقف من وجهة نظره فقط، وكان هناك تحيز في حديثه لاتجاه محدد، مما جعل المشير طنطاوي يعترض على ذلك، وكان هناك قطيعة في الحديث، وبعد ذلك الاجتماع بيومين جاءت قرارات محمد مرسي بعزل المشير طنطاوي والفريق سامي عنان".

وأكد الفريق مهاب مميش أن فكرة إنشاء قناة السويس الجديدة جاءت له، منذ أول يوم تولى به رئاسة هيئة قناة السويس، وعن عرض الفكرة على الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال الفريق مهاب مميش: "ذهبت للرئيس بالخرائط لعرض الفكرة عليه، ولكنه لم يعطيني أي تعقيب وشكرني فقط، وفي ذلك اليوم لم ينم الرئيس بسبب الفكرة واتصل بي الساعه 5 ونص صباحا، حيث أكدت له أنني على استعداد لتنفيذ الفكرة من صباح الغد، وطلب مني أن أذهب له مرة أخرى بالخرائط، وجعلني أجلس لعرض الفكرة أمام 30 قائد عسكري، وهذا للمناقشة وطرح الأسئلة حول قناة السويس الجديدة وكيفية عبور القوات المسلحة لقناتين بدلًا من واحدة، للوصول إلى سيناء، ومن بعدها اتصل بي الرئيس وقال بأننا سننفذ الفكرة، وهذا كان أسعد يوم في حياتي".

وعن تأخر عوائد قناة السويس الجديدة قال الفريق مهاب مميش: "هذا التأخير كان محسوبا، لأن حركة الملاحة لن تتغير في يوم وليلة، كان هناك وقت حتى تتأكد الشركات بأن هذا الطريق أسرع وأسهل، فكل شيء تم حسابه وقع بالفعل".

وأكد الفريق مهاب مميش، أن مشروعي قناة بون جوريون والممر الاقتصادي الهندي، لن يشكلا أي تهديد على قناة السويس، لأن إقامة تلك المشاريع ستواجه صعوبات كبيرة وتكلفة مالية هائلة، وهذا يؤكد أنه لا غنى عن قناة السويس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك