«طوارئ بالسياحة» لمواجهة الزيادة فى موسم ذروة العمرة.. والأعداد تتخطى المليون - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 7:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«طوارئ بالسياحة» لمواجهة الزيادة فى موسم ذروة العمرة.. والأعداد تتخطى المليون

محمد يحيى راشد- وزير السياحة
محمد يحيى راشد- وزير السياحة
كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 24 أبريل 2016 - 11:31 ص | آخر تحديث: الأحد 24 أبريل 2016 - 11:31 ص

أنهى قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة الاستعدادات الخاصة بموسم ذروة رحلات العمرة التى ستبدأ فى غضون الأيام المقبلة خلال النصف الثانى من شهر رجب الحالى. وقررت وزارة السياحة دعم اللجان التابعة للوزارة بالأراضى المقدسة لمراقبة رحلات العمرة طوال فترة الذروة فى رجب وشعبان ورمضان لمواجهة الزيادة المتوقعة فى أعداد المعتمرين حيث تصل ذروتها فى العشر الأواخر من رمضان التى تمثل موسماً مستقلاً لا يقل عن موسم الحج فى الترتيبات وحجم الإقبال.
من جانبه، طلب محمد يحيى راشد، وزير السياحة من محمد شعلان وكيل أول الوزارة لقطاع الرقابة على الشركات السياحية ضرورة تقديم أقصى الرعاية للمعتمرين المصريين من خلال إحكام الرقابة على البرامج، التى تقدمت بها شركات السياحة واعتمدتها الوزارة على أن تكون الشركات ملتزمة بكل بند من بنود التعاقد سواء كان متعلقا بالأسعار أو الخدمات التى يحصل عليها المعتمر طوال الرحلة متمثلة فى الانتقالات والإقامة والإعاشة وأن أى إخلال بهذه البرامج يمثل مخالفة تعاقب عليها الشركة.
وقال شعلان: إن لجان الوزارة موجودة بجميع منافذ الوصول السعودية، مثل مطار الملك عبدالعزيز بجدة وميناء جدة البحرى وميناء ينبع والمنفذ البرى بمنطقة حالة عمار على الحدود الأردنية السعودية، بالإضافة إلى المقرين الدائمين لبعثة السياحة بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمة.
وأشار إلى أن إجمالى عدد المعتمرين، الذين أدوا مناسك العمرة من خلال 735 شركة تخطى حاجز المليون قبل عمرة الإسراء والمعراج.
وأضاف وكيل أول الوزارة لقطاع الرقابة على الشركات السياحية إنه سيتم زيادة أعداد العاملين فى هذه اللجان من ذوى الخبرة فى الرقابة على أنشطة شركات السياحة بما يضمن توفير الرقابة على جميع رحلات العمرة. وأشار إلى أن تقارير اللجان مطمئنة منذ بداية الموسم وحتى الآن، حيث لا توجد مخالفات صارخة تستوجب إغلاق الشركة المخالفة أو إلغاء ترخيصها، وأنه لم يعكر صفو الموسم سوى حادثى الطريق اللذين راح ضحيتهما عدد من المعتمرين بالإضافة إلى بعض المصابين، وأن هذه الحوادث بطبيعة الحال قضاء وقدر لا دخل للشركة المنظمة فيها.
من جانب آخر، حرر قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة 400 مخالفة للشركات، فيما يتعلق بالضوابط والقواعد المنظمة لرحلات العمرة هذا العام.
وتتضمن المخالفات تعديل السكن المدرج بالبرنامج بدون إخطار الوزارة، وتعديل مسار الرحلة، وتحصيل مبالغ مالية إضافية من المعتمرين بالمخالفة للضوابط.
وقال محمد شعلان: إن لجان الوزارة المتواجدة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة تلقت العديد من الشكاوى من المعتمرين، وتم حلها من خلال اللجان. وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق فى المحاضر المحررة ضد الشركات المخالفة للضوابط، وأنه سيتم توقيع عقوبات مشددة على المخالفين للضوابط.
وشدد شعلان على الشركات المنظمة لرحلات العمرة بالالتزام بالسكن المدرج بالبرنامج الذى تمت مراجعته بالوزارة ومرافقة المشرف للمجموعات خاصة فيما يتعلق بالمرضى وكبار السن وعدم الخروج عن المسافة المقررة بالضوابط وضرورة الالتزام بخط سير الرحلة ووسيلة النقل وتسجيل المجموعات لدى البعثة بمكة المكرمة خلال 48 ساعة من الوصول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك