ننشر ضوابط السلامة الصحية لزيارة المواقع الأثرية والمتاحف في يوليو المقبل - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 2:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر ضوابط السلامة الصحية لزيارة المواقع الأثرية والمتاحف في يوليو المقبل

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 24 يونيو 2020 - 9:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 يونيو 2020 - 9:10 م

كشفت وزارة السياحة والآثار، عن ضوابط السلامة الصحية التي اعتمدتها الوزارة لتطبيقها وإتباعها بالمتاحف والمواقع الأثرية والتي من المقرر فتحها تدريجيًا اعتبارًا من أوائل يوليو المقبل مع عودة حركة السياحة الوافدة.

وتستهدف تلك الضوابط صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم، في ضوء الإجراءات والاشتراطات الوقائية والاحترازية التي أقرتها وزارة السياحة والآثار لتجنب انتشار أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الوزارة، في بيان اليوم الأربعاء، أن تلك الضوابط تشمل تعقيم المواقع الأثرية والمتاحف يوميًا قبل فتحها للزيارة تحت إشراف فريق من المرممين والأمناء ومفتشي الآثار، وقياس درجة حرارة العاملين بها يوميًا والزائرين قبل الزيارة، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها، فضلًا عن وضع ملصقات على الأرض لتحديد أماكن الوقوف في الصفوف للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص، توفير أدوات وقاية شخصية (أدوات تطهير وتعقيم، وكمامات... إلخ) لجميع العاملين، والالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل، وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية.

وتتضمن الضوابط، توعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وتعريفهم بأعراض المرض وكافة التدابير الوقائية اللازم اتباعها لمنع الإصابة فيما بينهم، والالتزام بالمسافات الآمنة في أماكن سكن العاملين، وتوفير مناطق لعزل الحالات المصابة حال ظهورها (الحالات البسيطة ومتوسطة الخطورة فقط).

وبالنسبة للضوابط المتعلقة بالأفواج السياحية والرحلات، أكدت الوزارة أن الضوابط تتضمن عدم تجاوز عدد الفوج السياحي 25 فردًا (لحين إشعار آخر)، والتزام المرشد السياحي بارتداء الكمامة، مع التزامه بالشرح باستخدام السماعات داخل المتاحف، وتعقيم السماعات بعد كل استخدام، وقيام شركات السياحة بتوفير الكمامات للسائحين والمرافقين لهم.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أن الضوابط تشمل مراعاة الحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص أثناء زيارات المتاحف والمواقع الأثرية، مع وضع حد أقصى لعدد الزائرين المتواجدين في نفس الوقت داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة كالتالي (200 زائر/ ساعة بالمتحف المصري بالتحرير، و100 زائر/ الساعة بالمتاحف الأخرى)، (10 إلى 15زائرًا) لزيارة أي هرم أو مقبرة أثرية من الداخل (حسب مساحة الأثر).

وكذلك التزام رحلات المدارس والجامعات والجهات الحكومية بإخطار المواقع الأثرية والمتاحف قبل موعد الزيارة بحد أدنى 48 ساعة، على ألا يزيد العدد بالرحلة عن 15 فردًا مع كل مشرف، وعدم السماح بأكثر من 5 رحلات في اليوم الواحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك