أستاذ تاريخ: لا صحة لعدم معرفة محمد نجيب موعد ثورة 23 يوليو - بوابة الشروق
الجمعة 28 يونيو 2024 6:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ تاريخ: لا صحة لعدم معرفة محمد نجيب موعد ثورة 23 يوليو

دينا النجار
نشر في: الأربعاء 24 يوليه 2019 - 7:35 ص | آخر تحديث: الأربعاء 24 يوليه 2019 - 7:35 ص

• عبدالناصر كلف أنور السادات بإلقاء بيان الثورة بسبب صوته وإتقانه للغة العربية

قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر، إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كلف محمد أنور السادات بإلقاء بيان الثورة في الإذاعة بسبب صوته وإتقانه للغة العربية، معقبًا: «هذا البيان ليس الأول، وأذيع من قبل ولكن لغته كانت ركيكة ما دفع عبدالناصر لتكليف السادات بإذاعته».

وأضاف في لقائه برنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أمس الثلاثاء، أنه ليس صحيحا ما تردد بشأن عدم علم اللواء محمد نجيب بتوقيت ثورة 23 يوليو 1952، ودوره لم يقل أهمية عن دور باقى الضباط ووضع رقبته على مقصلة الملك، متابعًا: «محمد نجيب ارتبط منذ يناير 1952 بالضباط الأحرار من بعيد لبعيد، يعني هتكون معانا لو قمنا بحاجة معاكم، ولكن عشان أنت لواء وتحت المراقبة خليك بعيد دلوقتي».

وأوضح أن منشورات الضباط الأحرار بدأت تصل للمسؤولين حتى وصلت إلى الملك، وبدأت المبادئ الـ6 للثورة تظهر، وكما وصفها جمال عبدالناصر هي مبادئ إنسانية وتتفق مع مطالب الثورات الأخرى؛ لأنها تمثل مطالب وأحلام الشارع المصري.

وأشار إلى الدور الكبير للجيش المصري في حماية الوطن منذ الثورة العرابية، مضيفًا: «بعض المصطلحات والقوالب صنعها الغرب وصنعتها بعض الأقلام السوفيتية في توصيف 23 يوليو بالانقلاب، والجيش لم يتحرك إلا عندما تهدد الدولة وهذا الأمر حدث في يناير».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك