الصحة تنصح المقبلين على الزواج باختبارين إضافيين - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 9:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة تنصح المقبلين على الزواج باختبارين إضافيين

منى زيدان
نشر في: السبت 25 فبراير 2023 - 1:38 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2023 - 1:38 م

نصحت وزارة الصحة والسكان، المقبلين على الزواج بإجراء بعض الفحوصات الإضافية إلى جانب الفحوصات الأساسية، وهذه الفحوصات هي اختبار السائل المنوي للرجال، وللنساء اختبار الهرمون المنشط للحويصلات، والهرمون منظم لعمل الغدة الدرقية، وهرمون الحليب أو الرضاعة، وهرمونات الغدد التناسلية، وهرمون الدورة الشهرية.

ووفقا لكتاب الإرشادات الصادر عن وزارة الصحة والسكان- وحصلت الشروق على نسخة منه - أن إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج تشمل الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية والمزمنة، وتوفير المتابعة الطبية للطرفين المقبلين على الزواج لتقليل مضاعفات الإصابة للشخص المصاب، وحماية الشريك ومنع انتقال العدوى للشخص غير المصاب.

وأكدت الوزارة أن فحوصات المقبلين على الزواج تكون للمصريين وغير المصريين من الأجانب واللاجئين وملتمسي اللجوء المقيمين على الأراضي المصرية.

وذكرت الوزارة التحاليل الأساسية التي تتم من خلال الشهادة الطبية التي يتم إجراؤها للمقبلين على الزواج، هي تحليل الالتهاب الكبدي الوبائي C والالتهاب الكبدي الوبائي B ، وتحليل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي، واختبار فصائل الدم، - RH معامل ريسوس، ونسبة الهيموجلوبين، والسكر في الدم.

وأوضحت أن الهدف من المبادرة أن تصبح مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة عن طريق الزواج، وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

وتقوم المبادرة على فحص المقبلين على الزواج بتوفير حزمة من الخدمات للكشف عن الأمراض المعدية وغير السارية، ويتم ذلك في جو من السرية والخصوصية مع الزائر، من خلال جلسة مشورة قبل عمل الفحوصات، لتوفير المعلومات الخاصة عن الفحوصات ودلالات النتائج الخاصة بالزائر، بهدف التوعية الصحية بأهمية الكشف المبكر والحد من انتشار العدوى للأمراض المعدية والحد من عوامل الخطورة المسببة للأمراض المعدية وغير السارية.

ويتم تسليم النتائج وشرحها للزائر من خلال جلسة مشورة بعد الفحوصات، والتي يتم فيها توفير المعلومات الخاصة بالمتابعة والإحالة لتلقي العلاج في حالة تبين إصابة الزائر بأحد الأمراض التي تم الكشف عنها من خلال المبادرة.

وأوضحت الوزارة أنه يتم تقديم الخدمة في جميع محافظات الجمهورية بعدد حوالي 302 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي داخل كل إدارة صحية على الأقل، ويستدام تقديم الخدمة بشكل ثابت في جميع المراكز والوحدات الطبية المحددة .

ويتم الحصول على وثيقة مطبوعه مؤمنة بأرقام تسلسلية مخصصه لكل شهادة و QR - كود مسجلة بوزارة العدل تحتوي على نتائج الفحوص الطبية وتكون مطلوبة ضمن مسوغات إتمام الزواج، ولا يتم استلام هذه النتائج إلا من صاحب التحليل شخصيا أو من ينوب عنه في استلام الوثيقة بموجب توكيل رسمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك