«صحة النواب» تستعد لمناقشة تنظيم زراعة الأعضاء البشرية - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 6:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«صحة النواب» تستعد لمناقشة تنظيم زراعة الأعضاء البشرية

كتبت - رانيا ربيع وأحمد السعدنى:
نشر في: السبت 25 مايو 2024 - 10:53 م | آخر تحديث: السبت 25 مايو 2024 - 10:54 م

• رضوان: زراعة الأعضاء توفر أموالًا طائلة.. وتساعد على عودة الإنسان سليم معافٍ

 

تعتزم لجنة الصحة بمجلس النواب، فتح ملف «تنظيم زراعة الأعضاء البشرية» من حديثى الوفاة، عقب انتهائها من مناقشة الموازنات الخاصة بقطاع الصحة فى مصر، وفقًا لما أكده رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أشرف حاتم.

وقال حاتم لـ«الشروق»، إن اللجنة عقدت 5 جلسات من قبل؛ لمناقشة ملف تنظيم زراعة الاعضاء بشكل عام، بحضور وزير الصحة وممثلين عن اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، ونقيب الأطباء الراحل حمدى السيد، وشهدت مناقشات ثرية من المعنيين، مردفًا: «من المرتقب أن تستكمل هذه الجلسات لتوضيح الصورة كاملة».

وأوضح رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة العليا لزراعة الأعضاء لها خطوات حقيقية فى هذا الملف يجب مناقشتها معها بالجلسات المقبلة؛ لمعرفة الاشتراطات المرتقبة بشأن تنظيم زراعة الأعضاء من حديثى الوفاة. وتعقيبًا على مشروع قانون «تنظيم زرع الأعضاء البشرية»، والمقدم من النائب مكرم رضوان عن حزب مستقبل وطن، أضاف حاتم، أن مثل هذه المشروعات تأخذ وقتًا فى العرض على الجهات المختلفة، حيث ترسله أمانة المجلس لاستعراض الآراء. وكان رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفى جبالى، قد أحال خلال جلسة عامة سابقة، مشروع قانون بشأن «تنظيم زراعة الأعضاء البشرية»، المقدم من النائب مكرم رضوان، إلى اللجان المختصة.

وقال عضو مجلس النواب مكرم رضوان، إن القانون يستهدف تعظيم الفائدة من زراعة الأعضاء فى المستقبل، متابعًا: «المريض بالفشل الكلوى حاليًا يتكلف ما يقرب من 1500 جنيه فى الجلسة الواحدة للغسيل الكلوى، وما يقرب من 3 آلاف جنيه فى الأسبوع، أى ما يساوى 150 ألف جنيه فى العام الواحد، فى حين أنه إذا قام بزراعة العضو فإن التكلفة لن تتخطى 250 ألف جنيه، لكنها ستكون لمرة واحدة».

وأضاف رضوان لـ«الشروق»، أن زراعة الأعضاء من شأنها توفير أموال طائلة للمواطنين، وتساعد على عودة الإنسان سليم معافٍ، ما سينعكس على قدرته الإنتاجية، ومساهمته فى العمل.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، قد أصدر قرارًا فى شهر نوفمبر الماضى، بإعادة تشكيل اللجنة العليا لزرع الأعضاء البشرية، برئاسة وزير الصحة وعضوية كل من الدكتور مجدى يعقوب، جراح القلب العالمى، والدكتور حسام محمد كامل، أستاذ أمراض الدم بالمعهد القومى للأورام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك