افتتاح مؤتمر تشكلات النص وتحولات المجتمع في إقليم جنوب الصعيد برعاية وزارة الثقافة - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 7:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح مؤتمر تشكلات النص وتحولات المجتمع في إقليم جنوب الصعيد برعاية وزارة الثقافة


نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 6:30 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 6:30 م

في إطار برامج وزارة الثقافة، وبتوجيه من الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، افتتح الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور هشام أبو زيد، نائب محافظ الأقصر، فعاليات المؤتمر الأدبي العاشر لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، الذي يحمل عنوان "تشكلات النص وتحولات المجتمع" في دورة "الشاعر رمضان عبد العليم". أقيم المؤتمر بمركز المؤتمرات الدولي اليوم الأربعاء، بحضور عدد من المبدعين والباحثين والقيادات الثقافية والتنفيذية.

بدأت الفعاليات بالسلام الوطني، حيث نقل نائب رئيس هيئة قصور الثقافة تحيات وزير الثقافة للحضور، معبرًا عن أهمية المؤتمر الثقافية، وأشاد بعمق عنوان المؤتمر الذي يستدعي التساؤل حول العلاقة بين تشكلات النص وتحولات المجتمع. وأوضح أن كلاهما يؤثر في الآخر، مؤكدًا على دور النصوص الأدبية في إحداث تغيرات في المجتمع.

كما أعرب نائب محافظ الأقصر عن شكره لوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة، مشيدًا بمكانة الأقصر كقوة ثقافية، وأكد على ضرورة تلبية احتياجات الشباب وإبراز مهاراتهم الإبداعية.

تحدث رئيس المؤتمر، الشاعر فتحي عبد السميع، عن جهود الأمانة في التحضير للمؤتمر، وأشاد بدور الهيئة العامة لقصور الثقافة في دعم الحركة الثقافية. بينما قدم الشاعر بكرى عبد الحميد، أمين عام المؤتمر، تحية للمشاركين، مشيرًا إلى خصوصية الجنوب ودوره في الحفاظ على الثقافة والتراث.

اختتمت الفعاليات بالتكريم، حيث تم تكريم اسم الشاعر الراحل رمضان عبد العليم والشاعر فتحي عبد السميع، إضافةً إلى عدد من الأدباء والمبدعين.

- الجلسة البحثية الأولى

عُقدت الجلسة البحثية الأولى تحت عنوان "تحولات الثقافة والشخصية الجنوبية"، بإدارة الدكتور طه حسين الجوهرى. تضمنت الجلسة بحثين، الأول للدكتور عبد الرحيم الحجراوي بعنوان "تأثير البيئة الجنوبية في النص والعرض المسرحي: بكري عبد الحميد نموذجًا"، والذي أشار فيه إلى دور البيئة في تشكيل إبداع الكتاب.

أما البحث الثاني، للباحث مصطفى جوهر، فقد تناول "تحولات الثقافة والشخصية الجنوبية نماذج سردية"، مشيرًا إلى تأثير التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على السلوك الجمعي.

يقام المؤتمر تحت إشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي ويستمر حتى بعد غد الخميس، ويتضمن عدة جلسات بحثية ومحاضرات وأمسيات شعرية في مواقع مختلفة بقصر ثقافة الأقصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك