شلل تام فى أسواق الأجهزة الكهربائية - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 3:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شلل تام فى أسواق الأجهزة الكهربائية


نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 7:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 7:13 م

أصيبت أسواق الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بشلل تام تقريبا، نتيجة لارتفاع الأسعار، وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، ما أدى إلى توجيه أولويات الشراء إلى سلة اللحوم والغذاء بشكل عام، وفقا لعاملين بالقطاع.
قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية، إن مبيعات الأجهزة الكهربائية شهدت حالة من الركود بشكل كبير رغم موسم الأعياد الذى كانت تشهد حالة من الرواج خلاله، وذلك نتيجة لارتفاع الأسعار، مضيفا أن الأسواق فى فترة الصيف كان يزداد الطلب فيها على المراوح والتكييفات، كما كان الطلب يزداد على أنواع الفريزر فى موسم عيد الأضحى لتخزين اللحوم، لكن الحالة الاقتصادية للمواطنين أثرت على المبيعات حيث لا يوجد طلب هذا الموسم، نتيجة لارتفاع الأسعار.
وأوضح أن ارتفاع الأسعار دفع المواطنين لشراء أجهزة العرائس على فترات كلما توفرت لديهم سيولة، خاصة أن شراء الأجهزة أصبح صعبا ومكلفا جدا بعد الارتفاعات الكبيرة فى الأسعار، والتى أرجعها إلى زيادة سعر صرف الدولار، بالإضافة إلى عدم توفر بعض الموديلات والماركات، نتيجة لعدم توفر مستلزمات الإنتاج، وتأخر الإفراج عن المواد الخام من الموانئ، وكل ذلك أدى إلى ارتفاع الأسعار بهذا الشكل الكبير.
من جانبه، قال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن حركة البيع فى القطاع شبه متوقفة تماما، لافتا إلى وجود إقبال طفيف جدا على السكاكين والشوايات استعدادا لعيد الأضحى.
وأضاف أن محلات الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية أغلقت قبل العيد بأسبوع تقريبا، نظرا لحالة الركود التى ضربت السوق، ولن تعيد فتح أبوابها إلا بعد عيد الأضحى بأسبوع أو عشرة أيام على الأقل، موضحا أن تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين جعلهم يعيدون ترتيب أولويات الشراء، والاستغناء عن بعض السلع، متابعا: «المستهلك يشترى اللحوم فى هذا الموسم أولا، ثم يحسب باقى مصروفاته، ومع ارتفاع الأسعار فلن يستطيع شراء منتجات أخرى بعد اللحوم والغذاء».
وذكر الطحاوى أن هناك زيادة 10% فى أسعار الأدوات المنزلية منذ بداية الشهر الحالى، متوقعا زيادات أخرى بعد العيد، حسب حديثه مع المصانع المنتجة بالسوق المحلية، مرجعا كل هذه الزيادات إلى نقص المعروض من المنتجات المستوردة وقلة الخامات لدى المصانع، مشددا على ضرورة توفير مستلزمات الإنتاج بشكل طبيعى حتى تتراجع الأسعار للمستهلك النهائى.
ويرى نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن الركود الذى يضرب السوق فى موسم عيد الأضحى هو حالة طبيعية وتحدث كل عام، متوقعا أن تنتعش حركة المبيعات خلال الأيام المقبلة تزامنا مع زيادة الأفراح فى فصل الصيف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك