الري: انتهاء 73% من مشروع المسار الناقل إلى محطة الدلتا الجديدة - بوابة الشروق
الأحد 27 أكتوبر 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: انتهاء 73% من مشروع المسار الناقل إلى محطة الدلتا الجديدة

محمد علاء
نشر في: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 1:04 م | آخر تحديث: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 1:04 م

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، الانتهاء من تنفيذ 73% من مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي إلى محطة الدلتا الجديدة، والمغذية لمشروع الدلتا الجديدة، موجهًا بـ"مواصلة العمل طبقا للمعدل الزمني المقرر".

كما أشار سويلم، في بيان لوزارة الري عقب اجتماع لمتابعة موقف المشروعات التنموية بشبه جزيرة سيناء والدلتا الجديدة، إلى استلام ٣ مآخذ على ترعة الشيخ جابر، وجارٍ العمل في ٣ مآخذ أخرى، من المتوقع الانتهاء منها العام الجاري ضمن مشروع تنمية سيناء.

ولفت وزير الري إلى الانتهاء من ٢١ مأخذًا وجارٍ التشغيل التجريبي لهم، من أصل ٢٤ مأخذ لري مساحة ١٢٥ ألف فدان بشمال سيناء.

واستعرض الاجتماع موقف التجمعات التنموية بشمال وجنوب سيناء، لاقتًا إلى إنشاء ١٦ تجمعا تنمويا وسكنيا تشتمل على مكونات آبار جوفية وأراضي زراعية ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة الأهالي في سيناء.

ووجه سويلم بدراسة حالة التجمعات التنموية وإمكانيات المياه الجوفية بشمال ووسط سيناء لتحقيق التنمية المستدامة طبقا للإمكانيات المتاحة للخزانات الجوفية.

كما تطرق الاجتماع إلى موقف مآخذ المياه وحالة الري على ترع الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، لتحقيق التوزيع العادل للمياه بين الزمامات الواقعة على هذه الترع.

وتناول كذلك إجراءات حوكمة إدارة الخزانات الجوفية في مصر وتحقيق الإدارة الرشيدة لها، حيث شدد سويلم على الالتزام بإصدار التراخيص اللازمة لأي أنشطة تعتمد على المياه الجوفية لضمان تحقيق الاستدامة لهذه الأنشطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك