بـ160 مليون جنيه.. افتتاح مركز لدعم المبتكرين ورواد الأعمال بجامعة عين شمس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بـ160 مليون جنيه.. افتتاح مركز لدعم المبتكرين ورواد الأعمال بجامعة عين شمس

افتتاح مركز لدعم المبتكرين ورواد الأعمال بجامعة عين شمس
افتتاح مركز لدعم المبتكرين ورواد الأعمال بجامعة عين شمس
عمر فارس:
نشر في: الإثنين 28 مارس 2022 - 1:49 م | آخر تحديث: الإثنين 28 مارس 2022 - 1:49 م

• وزير التعليم العالي: اتجاه لتنفيذ مراكز ريادة الأعمال بالجامعات لتأهيل الشباب لسوق العمل ومساعدتهم في بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر بعد التخرج
افتتح خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، مركز الابتكار وريادة الأعمال جامعة عين شمس، اليوم الإثنين، بحضور اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشىون القطاع الصحي.

وقال عبدالغفار إن المركز يهدف إلى تأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل، وأنه لا يقل عن مراكز مثيله له في الدول المتقدمة، لأن جميع قطاعات الدولة المحلية والدولية تشارك في المركز، وهو مفتوح لكل من يمتلك فكرة أو مشروع ويرغب في دعمها.

وأشار إلى أن التمويل نقطة رئيسية لدعم الابتكارات والنوابغ، وأن الوزارة نجحت في دعم النوابغ من الطلاب من خلال إنشاء صندوق رعاية لهم يتم دعمه من خلال تحصيل 2% سنويا من الجامعات الخاصة له.

وأشاد بالمركز الذى يعد إضافة لجهود منظومة التعليم العالى لدعم فكر ريادة الأعمال وتشجيع المبتكرين من طلاب الجامعات، وتوفير منصة تستوعب طاقات الشباب، واكتشاف مواهبهم وصقلها ورعايتها وتوجيهها فى الطريق السليم الذى يخدم قاطرة التنمية الوطنية، وأشار الوزير إلى أهمية مجال الابتكار وريادة الأعمال فى العصر الحالي.

ولفت إلى اتجاه الجامعات لتنفيذ مراكز ريادة الأعمال كجزء من دورها فى تأهيل الشباب لسوق العمل ومساعدتهم فى بدء مشروعات صغيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر بعد التخرج لما تمثله هذه المشروعات من أهمية للاقتصاد الحديث.

وأكد تأهيل شباب الطلاب والباحثين للمشاركة فى المسابقات الدولية فى مجال الابتكار، لافتا إلى رعاية واهتمام الوزارة بمخرجات الأبحاث العلمية والابتكارات التى يقوم بها شباب الطلاب والباحثين والعمل على تحويلها لمنتجات ونماذج صناعية قابلة للتطبيق والتسويق لها، مشيرا لدور صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ الذى أسسته الوزارة بدعم مستدام لتمويل ورعاية أفكار الشباب وابتكاراتهم ودعم النوابغ والمبتكرين.

وقدم التهنئة لجامعة عين شمس لإنجاز هذا المشروع المتميز، الذى يعد همزة وصل قوية وفاعلة بين مجال التعليم والتدريب والبحث الأكاديمى من جهة، ومجال الصناعة والخدمات ورجال الأعمال من جهة أخرى، وإتاحة الفرصة لشباب الجامعات للتواصل مع قطاع الأعمال، مقدما الدعوة للعاملين بقطاع الصناعة والقطاع الخاص لمنح الثقة للأفكار الشابة التى ينتجها طلاب الباحثين والخريجين ودعمها ماديا، مشددا على الاستمرار فى رفع بنية المؤسسات الأكاديمية وتأهيلها بالإمكانات اللازمة لنشر فكر ريادة الأعمال بين طلاب الجامعات واكتشاف ودعم المبتكرين ورواد الأعمال.

وقال رئيس جامعة عين شمس، الدكتور محمود التيني، إن المركز يعتبر الأول على مستوى الجامعات الحكومية للابتكار وريادة الأعمال وأنشأ على مساحة 8 آلاف متر مربع مجهز على أعلى مستوى بأحدث التكنولوجيات المتطورة لاكتشاف ودعم المبتكرين ورواد الأعمال، بالشراكة مع البنك المركزي ممثلة في مبادرة رواد النيل بتكلفة إجمالية للمركز 160 مليون جنيه، من بينها 100 مليون جنيه تبرعًا من البنك المركزي.

وأضاف أن المركز يخدم جميع منتسبي جامعة عين شمس ورواد الأعمال بجميع أنحاء الجمهورية والمجتمع لإعلاء قيمة خريجين الجامعات الحكومية ودعمهم للابتكار والخروج بأفكارهم وابتكاراتهم إلى العالم أجمع وليس مصر فقط.

ومن جانبه، قدم اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، التهنئة لجامعة عين شمس لتنفيذ هذا المشروع المتميز معربا عن تمنياته أن تسفر نتائج المشروع عن أعمال ناجحة تفيد فى تطوير البيئة المحيطة وتسهم فى تنمية المجتمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك