الصحة: استمرار عمل مراكز لقاحات كورونا خلال رمضان.. والأعراض لا تُفطر - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 10:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: استمرار عمل مراكز لقاحات كورونا خلال رمضان.. والأعراض لا تُفطر

منى زيدان
نشر في: الإثنين 28 مارس 2022 - 2:57 م | آخر تحديث: الإثنين 28 مارس 2022 - 2:57 م

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، إن مراكز تلقي لقاح فيروس كورونا ستستمر في عملها خلال شهر رمضان الكريم، ولكن مواعيد العمل ستختلف عن مواعيد قبل رمضان، لافتا إلى أن الوزارة لم تحسم بعد مواعيد العمل خلال رمضان بالمراكز.

وأضاف عبدالغفار، لـ"الشروق"، أن تلقي لقاح كورونا خلال شهر رمضان لا يستدعي الإفطار وفقا لدار الافتاء، مؤكدا أن الأعراض التي قد تنتج عن تلقي اللقاح بسيطة جدا ومحتملة وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ولفت عبدالغفار إلى ضرورة الالتزام خلال شهر رمضان بالإجراءات الوقائية حتى في حالة تلقي اللقاح، مشددا على ارتداء الكمامة في أي تجمع والتأكد من وجود مسافة كافية أمر لابد منه لتجنب الإصابة خلال التجمعات والعزومات العائلية، وضرورة الحفاظ على كبار السن خلال هذه التجمعات.

وأشار عبدالغفار، إلى أن مراكز تلقي اللقاح في الأغلب ستعمل على فترتين يوميا خلال شهر رمضان قبل وبعد الإفطار، فمن يجد صعوبة في تلقي اللقاح أثناء الصيام يمكنه تلقيه بعد الإفطار، مشددا على أهمية تلقي اللقاح لجميع المواطنين من سن 12 عاما فما فوق.

وتابع: "من تلقي الجرعة الأولى عليه تلقي الثانية، ومن تلقى الجرعتين ومضت 6 أشهر عليها لابد من التوجه إلى أقرب مركز لقاحات لتلقي الجرعة التنشيطية، وإذا كان فوق الـ65 عاما يمكنه تلقي الجرعة التنشيطية بعد مرور 3 شهور فقط من الجرعة الثانية".

وأكد عبدالغفار أن توافر جميع اللقاحات في مصر وتوافرها في جميع مراكز اللقاحات على مستوى الجمهورية بالمجان، مضيفًا أن تلقي اللقاح لا يحمي فقط من الإصابة بفيروس كورونا؛ بل يحمي من التعرض لمخاطر صحية شديدة أثناء الإصابة.

ولفت عبدالغفار إلى أن عدد الذين حصلوا على الجرعة الكاملة من لقاح فيروس كورونا حوالي 33 مليون مواطن، وتعمل الوزارة على رفع نسبة التطعيمات من خلال الفرق الثابتة والمتحركة التي تم نشرها في جميع الأماكن على مستوي الجمهورية لتسجيل المواطنين وتطعيمهم.

وفي نفس السياق، كشف آخر تقرير لوزارة الصحة أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 625 إصابة؛ وذلك خلال الأسبوع الماضي، ومتوسط الوفيات اليومي بلغ 8 حالات جديدة، فيما بلغ متوسط المتعافين اليومي 615 متعافيا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 434 ألفا و506 متعافي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك