ننشر قرارات المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 5:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر قرارات المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس

البابا تواضروس الثانى بطريرك الأقباط الارثوذكس
البابا تواضروس الثانى بطريرك الأقباط الارثوذكس
كتب - جرجس فكري
نشر في: الخميس 28 مايو 2015 - 4:37 م | آخر تحديث: الخميس 28 مايو 2015 - 4:37 م

ترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الخميس، جلسة المجمع المقدس التي عقدت في المركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، بحضور 116 أسقفا من إجمالي 128.

وأصدر المجمع المقدس، عددا من القرارات تنظيمية أغلبها يخص الرهبنة ووضع الأديرة، وهي الاعتراف بدير العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل – للراهبات بديروط، ومطالبة كل رئيس دير بكتابة خطاب رسمي موجه للبابا تواضروس لأخذ الموافقة على رهبنة طالب الرهبنة بالدير.

ورفض أي عمل رعوي لــ«مقر الدير»، فهو "مقر إداري وسكن للظروف الصحية أو الاجتماعية الخاصة بالرهبان / الراهبات، لا يقوم بعمل كنسي سوى القداس الإلهي دون أي أعمال رعوية أخرى على الإطلاق، وإقامة مقر للدير يستوجب الحصول على إذن أو تصريح كتابي من البابا تواضروس أو أسقف الإيبارشية التي يقام فيها المقر. وطالب المجمع المقدس، رؤساء الأديرة "بتوفيق الأوضاع على كل ما يخالف هذا القرار".

كما طالب المجمع الكنائس "بالالتزام بتمثلية القيامة بالطقس المعتاد لها دون استخدام أي مؤثرات صوتية أو ضوئية أو صور مجسمة أو إطلاق دخان أو غيرها".

وأصدرت اللجان الفرعية للمجمع المقدس، عددا من التوصيات مثل (تأسيس فروع لبيت العائلة المصرية في كل الإيبارشيات، وتشجيع تأسيس صندوق للدعم المالي لإدارة الأزمات، وتأسيس لجنة للعلاقات العامة في كل الإيبارشيات، وتشجيع المقبلين على الزواج أن يجتازوا دورة في المشورة الأسرية قبل الزواج، ودراسة لائحتي المرتلين والتكريس البتولي للتصويت عليها في نوفمبر المقبل).

وأختار المجمع المقدس الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري مقررا للجنة القنوات الفضائية، وقرر إنشاء لجنة فرعية للميديا (الصحافة الورقية والإلكترونية)، ومقررها الأنبا توماس.

وقرر المجمع المقدس أن ينعقد مرة واحدة سنويا قبل عيد حلول الروح القدس في شهر مايو من كل عام، و يعقد سيمينار الأساقفة مرة سنويا قبل صوم الميلاد.

وفي بداية جلسة المجمع المقدس، رحب البابا تواضروس الثاني بالأساقفة الجدد الذين تمت رسامتهم مطلع الأسبوع الجاري، وألقى كلمة للحضور عن دور الأسقف قائلا إن "أبرز أدوار الأسقف أن يكون مُربي، فهو يحمل ألقابا عديدة منها (أب - معلم -معمر - مجامل)"، مشيراً إلى أن أهم الألقاب هي الأسقف المربي.

وتابع: "أكبر سعادة للأسقف هي التواجد مع الرعية أو الشعب، وحيوية الخدمة، ومجال الخدمة (الشهادة بالإيمان والتوبة، وإتمام الفرح)، وحراسة الخدمة فإن الأساقفة ترعى الكنيسة التي فداها الله بدمه، وحفظ الرعية من الذئاب الخاطفة والأمور الملتوية ".

وأشار البابا إلى أن "الأسقف يحيا الفقر الاختياري ولا يأخذ شيئآ معه، وروح النسك و الزهد أحد أساسيات تربية الرعية، وروح العطاء أفضل من الأخذ، و عمل الخدمة يشمل ركوع - خضوع - أتضاع - صلاة - دموع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك