وزير الاستثمار: سنعمل على تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز للتوسع في الأنشطة الصديقة للبيئة - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 12:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الاستثمار: سنعمل على تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز للتوسع في الأنشطة الصديقة للبيئة


نشر في: الأحد 28 يوليه 2024 - 12:04 م | آخر تحديث: الأحد 28 يوليه 2024 - 12:04 م

الخطيب: المنطقة الحرة بالإسكندرية تضم 417 مشروعا وتعد أكبر المناطق الحرة في مصر والأكثر مساهمة في النشاط التصديري

قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن الوزارة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز خاصة للتأسيس أو التوسع في الأنشطة الصديقة للبيئة، هذا بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتغطية أسطح منشآت المناطق الحرة بالخلايا الشمسية، مشيراً إلى استهداف الوزارة تحقيق نمو سريع ومستدام في الاستثمارات الموجهة للتصدير، بحسب بيان الوزارة اليوم.

وأضاف وزير الاستثمار والتجارة الخارجية خلال جولة تفقدية في المنطقة الحرة بالإسكندرية، أن هناك تنوعًا في آليات مصانع المنطقة لتقليل الانبعاثات الكربونية وخفض معدلات استهلاك الموارد، بين التحول إلى استخدام الطاقة الشمسية، وإعادة تدوير المعادن والمياه، واستخدام التقنيات الحديثة لتقليل الفاقد ومضاعفة الإنتاج باستخدام نفس الموارد.

وأشار الوزير إلى أن المنطقة الحرة بالإسكندرية تضم 417 مشروعاً على مساحة 1353 فداناً، وهي أكبر المناطق الحرة في مصر والأكثر مساهمة في النشاط التصديري.

وخلال الجولة، قام الوزير بتفقد مصانع شركة لورد إنترناشونال، التي تعيد تدوير المياه والمعادن المستخدمة في الصناعة بالكامل، كما تحولت الشركة إلى استخدام الهيدروجين بدلاً من الأمونيا في مراحل تصنيع الشفرات وماكينات الحلاقة، بدعم فني من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. كما بدأت الشركة في الاعتماد على الطاقة الشمسية في توليد جزء من الطاقة المطلوبة للتصنيع.

وستطلق الشركة خلال الربع الأخير من 2024 أول ماكينة حلاقة قابلة لإعادة التدوير بالكامل في العالم، وسيتم طرحها محلياً وخارجياً بالتوازي، كما ستقوم الشركة بطرح مستحضرات نظافة وتجميل خاصة بالرجل لإحلال جزء من واردات القطاع استغلالاً للمزايا التنافسية للإنتاج في مصر.

وتقوم الشركة حالياً بإضافة خطي إنتاج بقدرات 2.4 مليون ماكينة حلاقة متينة كل شهر، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لخطي الإنتاج 15 مليون يورو. وتبلغ قدرات إنتاج الشركة حالياً 5.5 مليار شفرة حلاقة ومليار ماكينة حلاقة سنوياً، وتوفر نحو 3200 فرصة عمل، وتقوم بالتصدير إلى ثمانين دولة حول العالم.

وسيتم افتتاح مصنعين للملابس الجاهزة لشركة أليكس أباريلز، أكبر مصدر مصري للملابس الجاهزة للولايات المتحدة الأمريكية لمدة 17 سنة متتالية، في المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية خلال الفترة المقبلة، على أن يبدأ الإنتاج في عام 2025، بالإضافة إلى إنشاء مصنع آخر للنسيج والصباغة باستثمارات 100 مليون دولار وبقدرة إنتاجية 70 طناً في اليوم، ومن المتوقع أن تصل باكورة إنتاجه إلى السوق في عام 2026.

كما تفقد الوزير مجموعة لينين جروب، حيث تفقد مصانع النسيج والتفصيل والتجهيز بالشركة، والمقامة على مساحة 70 ألف متر مربع، بإنتاجية تبلغ 130 ألف متر من الأقمشة في اليوم.

وتفقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية توسعات مصنع الشركة المصرية الألمانية لصناعة البورسلين، حيث قامت الشركة بضخ 500 مليون جنيه لإنشاء أربعة أفران جديدة تعتمد على التقنيات الحديثة والروبوتات، ليصبح إجمالي استثمارات الشركة في السوق المصري 6 مليارات جنيه.

وستساهم الاستثمارات الجديدة في إضافة 750 فرصة عمل خلال 2024، بالإضافة إلى 4 آلاف فرصة عمل توفرها الشركة حالياً بشكل مباشر، لتحافظ الشركة على موقعها كأكبر منتج للبورسلين في الشرق الأوسط.

وأكد الوزير دعم الشركة بكافة السبل لمضاعفة قيمة صادراتها البالغة 20 مليون دولار، بالإضافة إلى دعم دورها في توفير منتج محلي عالي الجودة يقلل الاحتياج للاستيراد، مشيراً إلى أن قطاع مواد البناء يعد من القطاعات التي تمتلك ميزة تنافسية عالية يمكن تنميتها عن طريق تضافر جهود الحكومة والقطاع الخاص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك