بعد واقعة لاعب الزمالك السابق.. كيف يؤدي ابتلاع اللسان إلى اختناق مفاجئ؟ - بوابة الشروق
السبت 14 سبتمبر 2024 6:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد واقعة لاعب الزمالك السابق.. كيف يؤدي ابتلاع اللسان إلى اختناق مفاجئ؟

منال الوراقي
نشر في: الأربعاء 28 أغسطس 2024 - 8:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 أغسطس 2024 - 8:55 م

تصدر اللاعب حسام عرفات، لاعب نادي بورفؤاد والزمالك السابق، محركات البحث في مصر بعد تعرضه لحالة صحية طارئة، أثناء مباراة ودية لفريقه مع فريق الجمارك.

ونقلت فضائية "العربية" أن المتابعون للمباراة في مدينة بورسعيد فوجئوا بصدام عنيف بين عرفات، وزميله في الفريق المنافس، سقط على إثرها لاعب بورفؤاد على الأرض ساكنا وفاقدا للحراك.

وعلى الفور سارع الفريق الطبي بالنزول إلى أرض الملعب وفحص اللاعب، حيث تبين أنه ابتلع لسانه، وأصيب بارتجاج في المخ دخل على إثره في غيبوبة، ما دفع الأطباء لسرعة نقله إلى مستشفى السلام الدولي.

وبعدها كشف مصدر مسئول بنادي بورفؤاد أن عرفات فقد وعيه وسط اشتباه في كسر بالجمجمة ونزيف، مضيفا أنه تم نقله إلى غرفة العناية المركزة، في حين أعلن الأطباء استقرار حالة اللاعب مؤكدين خضوعه للملاحظة لمدة 28 ساعة.

ولكن، كيف يبلع الإنسان لسانه؟ وما الذي يحدث حينما يبلع الإنسان لسانه؟

ذكر مقال طبي سابق لموسوعة "الجزيرة"، تناول الأطباء من خلاله ظاهرة بلع لاعبي كرة القدم لسانهم والحالات المتكررة بين النجاة والوفاة، أن اللسان عضلة توجد في الفم، ويلعب دورا رئيسيا في النطق والكلام، كما يساعد الأسنان في عملية مضغ وتحريك الطعام والبلع.

بالإضافة إلى ذلك، فيحتوي على براعم التذوق المسئولة عن الشعور بمذاق الأكل والاستمتاع به، إلا أنه لا يحتوي على عظام، أي أنه نسيج رخو بالكامل، ويبلغ طوله في المتوسط قرابة عشرة سنتيمترات.

أما البلع، فيعرف بأنه عملية ينتقل فيها الطعام من الفم إلى البلعوم ومن ثم إلى المريء، من دون أن يدخل إلى المجاري التنفسية، ولذلك فإن عملية البلع تضمن انتقال الطعام أو الشيء المبتلع بالكامل من الفم إلى المريء، وهذا الأمر لا يحدث مع اللسان، فهو مرتبط بالفك ولا يمكن أن ينفصل عنه.

- كيف يبلع اللسان؟

ونقل المقال الطبي أن ما يحدث في الواقع عندما يبلع الإنسان لسانه، هو أن عضلة اللسان ترتخي فيرتد إلى الخلف نحو الحلق، ما يسبب إغلاق مجرى التنفس.

- إصابات معينة وفقدان الوعي

وذكر أن هذا الأمر لا يحدث في الوضع الطبيعي للإنسان، ولكنه قد ينتج عن إصابات معينة تؤدي لفقدان الوعي، مثل التعرض لإصابة بالدماغ أثناء اللعب، كالسقوط على الأرض أو الاصطدام بالعارضة أو لاعب آخر، والإصابة بمشاكل في عضلة القلب كالرجفان أو النوبة القلبية.

وقد يؤدي أيضا اختلال مستوى الأملاح والسكر في الدم إلى حدوث تشنجات لدى الرياضي وفقدانه الوعي، مما قد يقود إلى ابتلاع اللسان.

ووفقا لما نقلته شبكه "سكاي نيوز"، فيحدث "بلع اللسان" عادة نتيجة اصطدام قوي في الرأس، مما يؤدي إلى حالة من الاختناق، ويتطلب تدخلا طبيا عاجلا.

- خطير للغاية

ووفقا للتقرير فيؤدي ارتداد اللسان إلى الحلق إلى إغلاق المجاري التنفسية وبالتالي اختناق المصاب وعدم قدرته على التنفس.

ولذلك يعد بلع اللسان مؤشر على إصابة عادة ما تكون خطيرة، مثل النوبة القلبية أو ارتجاج الدماغ أو التشنجات.

- فتح المجاري التنفسية

ويتطلب التعامل مع "بلع" اللسان فتح المجاري التنفسية بسرعة، وذلك للسماح للمصاب بالتنفس ووصول الأكسجين إلى الرئتين.

ومن ثم إرساله إلى غرفة الطوارئ في المستشفى مباشرة للتعامل مع الإصابة الأصلية التي تسببت في "بلع" اللسان، ونعني هنا الارتداد اللسان للخلف وإغلاقه الحلق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك