وزير الدفاع الألماني يصف الاتفاق على شراء نظام آرو3 الإسرائيلي: يوم تاريخي - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 9:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الدفاع الألماني يصف الاتفاق على شراء نظام آرو3 الإسرائيلي: يوم تاريخي

(د ب أ)
نشر في: الخميس 28 سبتمبر 2023 - 6:24 م | آخر تحديث: الخميس 28 سبتمبر 2023 - 6:24 م

رحب وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس اليوم الخميس، بالاتفاق على شراء الدفاع الصاروخي "آرو 3" الإسرائيلي ووصفه بأنه خطة مهمة للغاية.

وفي أعقاب توقيع إعلان نوايا بهذا الخصوص مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، قال الوزير المنتمي لحزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، في برلين: "إنه بلا مبالغة يوم تاريخي بالنسبة لأمتينا".

وأضاف بيستوريوس، أن الهجمات الروسية على أوكرانيا أوضحت مدى أهمية الدفاع الجوي، وقال إن "الدفاع الجوي ضروري وبالذات بالنسبة لنا في وسط أوروبا"، مشيرا إلى أن شراء منظومة "آرو3" من إسرائيل يضيف "أبعادا جديدة إلى علاقتنا الثنائية الفريدة من نوعها بالفعل".

من جانبه، قال جالانت إن البلدين "كتبا تاريخا اليوم بتوقيعين بسيطين"، وصرح بأن ألمانيا دعمت أمن إسرائيل بشكل قوي " اليوم نحن فخورون بأننا نفعل نفس الشيء لألمانيا، حليفنا الاستراتيجي".

وتابع جالانت أن "هذه لحظة مؤثرة بالنسبة لكل يهودي"، وذلك بعد مضي نحو 80 عاما على الهولوكوست ولفت إلى أنه أمر مؤثر بالنسبة له شخصيا أيضا بوصفه ابن وحفيد ناجين من الهولوكوست.

ورأى جالانت أن العلاقة الحالية بين إسرائيل وألمانيا تُظْهِر أن " الأمم يمكنها أن تغير طريقها" قائلا إن ألمانيا اليوم هي ألمانيا مختلفة.

وكانت متحدثة باسم وزارة الدفاع الألمانية أكدت أنه إلى جانب التوقيع على إعلان النوايا، تم أيضا توقيع عقد بين سلطات المشتريات في البلدين بخصوص بدء إنتاج منظومة "آرو3".

ويعتبر الاتفاق بمثابة علامة على استمرار تعزيز العلاقة الخاصة بين ألمانيا وإسرائيل.

وجاء شراء منظومة الدفاع الصاروخي "آرو3" كرد فعل من برلين على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتهدف صفقة "آرو 3" إلى توفير حماية أفضل لألمانيا وجيرانها من أي هجمات صاروخية محتملة خلال نحو عامين.

ويمكن لهذه الصواريخ الموجهة أن تدمر الصواريخ المعادية بعيدة المدى على ارتفاع يتجاوز 100 كيلومتر خارج الغلاف الجوي بضربة مباشرة.

ووفقا للبيانات الإسرائيلية، تبلغ تكلفة الصفقة نحو 4 مليار يورو، وهي أكبر صفقة تسلح في التاريخ الإسرائيلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك