الاحتلال يحول منازل فلسطينيي الضفة لثكنات عسكرية - بوابة الشروق
الإثنين 28 أكتوبر 2024 4:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاحتلال يحول منازل فلسطينيي الضفة لثكنات عسكرية


نشر في: الإثنين 28 أكتوبر 2024 - 11:32 ص | آخر تحديث: الإثنين 28 أكتوبر 2024 - 11:32 ص

أكد فلسطينيون في الضفة الغربية، أن الجيش الإسرائيلي يحوّل منازلهم إلى ثكنات عسكرية بحجة تنفيذ عمليات أمنية. وتشير التقارير إلى أن سيطرة إسرائيل على المنازل قد زادت بشكل ملحوظ الأشهر الأخيرة، إذ يقوم الجيش الإسرائيلي بإخلائها من السكان وتحويلها إلى مقرات لقواته.

وروى الفلسطيني أحمد طوافشة (62 عاما) من بلدة سنجل في شمال رام الله، تفاصيل عملية اقتحام منزله قبل عدة أسابيع وتحويله إلى ثكنة عسكرية، حيث اقتحمت قوات من الجيش الإسرائيلي منزله المكون من عدة شقق، وأجبرت عائلته على إخلائه، وجعلت من إحدى الشقق نقطة مراقبة.

وذكر طوافشة، أن قناصة إسرائيليين تمركزوا في الشقة، حيث غيروا الستائر لتتماشى مع ألوان زي القوات الإسرائيلية وأطفؤوا الأضواء داخل المنزل. وأشار إلى أن عائلة ابنه أُجبرت على ترك المنزل. وقال إن الجيش سيطر على المنزل بالقوة وأبلغهم بنيته البقاء فيه ليوم كامل.

وأضاف "مُنع سكان الشقق المجاورة من الدخول أو الخروج، وبقينا يوما في مصير مجهول". واستطرد قائلا: "تخيل، يأتي عدوك ويأخذ بيتك ويحوله إلى نقطة عسكرية، ويمنعك من التجول والحركة، ويراقب أبناء بلدتك من نافذتك من دون وجه حق"، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وتعرض الفلسطيني سامح شبانة لموقف مشابه، إذ اقتحمت قوات إسرائيلية منزله المكون من 3 طوابق ودمرت أثاثه، مما اضطر عائلته للعيش عند أقاربهم لمدة يوم. ووصف شبانة ما حدث بالقول: "لا يوجد أي مبرر لهذا التصرف، إنه مجرد تنكيل بالسكان".

وأظهرت التقارير أن عمليات الاقتحام ليست مجرد حالات فردية، بل هي نهج متكرر لجيش الاحتلال، حيث رصدت عمليات مشابهة في عدة بلدات، مثل جلبون وعانين. وقال ياسر ياسين، أحد سكان بلدة عانين، إنه اضطر لإخلاء منزله دون أخذ أي من ممتلكاته الشخصية.

• اقتحام مدينة جنين
واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة الاثنين، مدينة جنين الواقعة في الضفة الغربية المحتلة، حيث دهمت المدينة بجرافة عسكرية، وتمركزت في شارع الناصرة. وأفادت مصادر فلسطينية محلية بأن الاحتلال احتجز عددا من الشبان عند دوار جميل، كما دهم عددا من المحال التجارية في المنطقة.

كما اندلعت مواجهات في مخيم العروب شمال الخليل، مما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال اقتحمت مدخل المخيم وأطلقت الغاز السام تجاه المواطنين، مما أدى إلى إصابة عدد منهم، وتم علاجهم ميدانيا.

وفي ظل حرب الإبادة المستمرة منذ السابع من أكتوبر 2023 على قطاع غزة، تشهد الضفة الغربية تصعيدا من قبل الجيش الإسرائيلي، حيث اقتحمت قواته مدنا وبلدات فلسطينية واعتقلت عديدا من الأشخاص.

وتشير الإحصائيات إلى أن التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية أسفر عن استشهاد نحو 760 فلسطينيا وإصابة 6300 آخرين. كما اعتقلت إسرائيل أكثر من 11 ألفا و400 فلسطيني منذ بداية التصعيد، وفقا لنادي الأسير الفلسطيني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك