شركات فرنسية تعلن عزمها ضخ استثمارات جديدة في مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات فرنسية تعلن عزمها ضخ استثمارات جديدة في مصر

حياة حسين:
نشر في: الثلاثاء 29 يناير 2019 - 2:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 يناير 2019 - 2:09 م

مسئولة فرنسية: مناخ الاستثمار تحسن كثيرا في مصر..لكن الضرائب تحتاج للمعاجة
وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع "سانوفي" التعاون في مجال الأدوية
أعلنت شركات فرنسية عزمها ضخ استثمارات جديدة في مصر، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الفرنسي، الذي نظمته وزارة الاستثمار مساء أمس، وشارك فيه عدد من الوزراء المصريين، والمسئولين الفرنسيين.

وشارك في اللقاء عدد من كبرى الشركات الفرنسية، منهم شنايدر إلكتريك، سان جوبان، وكارفور، ولوريال وأديسون، وأورانج ومجموعة سب، وسانوفي، وفينيتشي وبنك كريدي أجريكول، وأير ليكويد، وإيكوسلوبس.

وقالت أييس بانيبيه روناشيه، سكرتيرة الدولة لوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، إن مصر نجحت في عمل إجراءات عديدة تدعم بيئة الاستثمار، لكن لا تزال هناك بعض المسائل تحتاج للعلاج فيما يخص الضرائب، ولا بد من العمل على حل وتسوية تلك الأوضاع بقدر الإمكان، جاء ذلك خلال المنتدى المصري الفرنسي الذي عقد مساء أمس على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إلى مصر، والذي بدت أمس الأحد.

وتجري مصر حاليا تعديلات على ضريبة الدخل، ويعتبر إصلاح المنظومة الضريبية واحدة من الإجراءات التي يجب أن تنفذها مصر في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار.

وتبلغ قيمة الاستثمارات الفرنسية في مصر نحو 5 مليارات يورو، وتعتزم فرنسا دعم مصر لتكون مركزا التصدير إلى أفريقيا خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي الفترة المقبلة، بحسب المسئولة الفرنسية.

وأشارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن مصر جاهزة لاستقبال المزيد من الاستثمارات الفرنسية، موضحة أن الوزارة قامت بعمل خريطة مصر الاستثمارية بالتنسيق مع كافة الوزارات.

وأضاف المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن إجمالي الصادرات المصرية للسوق الفرنسي خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من عام 2018، بلغت حوالى 560 مليون يورو بزيادة 7.3% عن نفس الفترة من عام 2017 بينما بلغت قيمة الواردات الفرنسية للسوق المصري حوالي 1.6 مليار يورو ليصل إجمالي حجم التبادل التجاري خلال تللك الفترة من العام الماضي إلى 2.2 مليار دولار.

وأوضح الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، أنه تم توقيع اتفاقية مع الحكومة الفرنسية لتطوير المناطق اللوجيستية والأسواق، واتفاقية أخرى لأسواق الجملة، مشيرا إلى التعاون مع فرنسا لتطوير البنية التحتية الخاصة بالتجارة الداخلية.

وقال الدكتورهشام عرفات، وزير النقل، أنه توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية لسكك مصر وشركة SNCF للسكك الحديدية المملوكة لدولة فرنسا، بهدف تقديم إطار عمل للتعاون بين الطرفين.

وفي سياق متصل، وبحسب بيان من الوزارة، بحث هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، مع ممثلي شركة سانوفي الفرنسية للصناعات الدوائية سبل التعاون المشترك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك