الزميلة الشيماء أحمد فاروق تفوز بجائزة نوال عمر من نقابة الصحفيين - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزميلة الشيماء أحمد فاروق تفوز بجائزة نوال عمر من نقابة الصحفيين


نشر في: الخميس 29 فبراير 2024 - 4:07 م | آخر تحديث: الخميس 29 فبراير 2024 - 5:05 م

فازت الزميلة الشيماء أحمد فاروق الصحفية بجريدة الشروق، بجائزة الدكتورة نوال عمر، رائدة الإعلام المصري والعربي، التى تنظم تحت رعاية جريدة الأهرام ونقابة الصحفيين، والتى جرت تحت عنوان "طوفان الأقصى".

وقد أعلنت اللجنة المشرفة على المسابقة النتائج في ٢٩ فبراير الجاري، وفازت بالجائزة الثالثة، الزميلة الشيماء أحمد فاروق من جريدة الشروق، عن الدراسة المهمة التى تقدمت بها "كيف ينقل الإعلام الغربى ما يحدث فى غزة، والأكاذيب التى يروجها هذا الإعلام عن القضية الفلسطينية والفلسطينيين"، فيما فاز بالمركز الأول للدكتور أشرف محمد أبو السعود من الأهرام اليومى عن موضوعه "كيف نجت شبة جزيرة سيناء من المحاولات الاسرائيلية لطمس هويتها وتهويدها وسرقة وتدمير آثارها، تمهيدا للاستيلاء عليها".

وفازت بالجائزة الثانية الصحفية إيمان حنا، من اليوم السابع عن الملف الذى تقدمت به عن الجرائم الإسرائيلية ضد المرأة الفلسطينية والأطفال.

وقد استقبلت اللجنة المشرفة على المسابقة هذا العام عددا غير مسبوق من الأعمال وصل لنحو 36 عملا صحفيا شملت كل فنون العمل الصحفى، تقدم بها المتسابقون من معظم الصحف والمواقع الإلكترونية ووكالات الأنباء قومية وخاصة ومن المقرر أن يتم توزيع الجوائز الأحد الموافق 3 مارس فى قاعة محمد حسنين هيكل.

وحصلت الزميلة الشيماء على الجائزة عن تحقيقها الصحفي المرتبط بمعركة طوفان الأقصى، حيث رصدت بالبحث والاستقصاء "كيف ينقل الإعلام الغربي ما يحدث في غزة"، بناء على تحليل المحتوى المنشور في عدد من المنصات الاخبارية العالمية وذلك خلال الأسبوع الأول من عدوان الاحتلال الاسرائيلي على غزة.
اعتمد التحقيق على رصد وتحليل الخطاب الصحفي للتقارير المنشورة في 3 منصات إعلامية غربية (bbc,cnbc, France 24) والذي كانت من نتائجه أن نسبة التحيز ضد المقاومة الفلسطينية في بلغت 64% في المحتوى المرصود محل التحليل.
وكانت محددات البحث هي: رصد وتحليل المصطلحات/ الكلمات التي وصفت بها "حماس" ومعركة "طوفان الأقصى" في التقارير الصحفية المكتوبة باللغة الإنجليزية، في المنصات الثلاث المذكورة سابقاً، في إطار زمني محدد من "7 وحتى 13 أكتوبر" أي الأسبوع الأول من العدوان الإسرائيلي على غزة.

يذكر أن الزميلة فازت سابقا عن نفس التحقيق بجائزة الإعلامية شيرين أبو عاقلة التي قدمتها منظمة المرأة العربية.

لقراءة الموضوع الفائز:

خاص - الشروق تبحث بالرصد والإحصاء: كيف ينقل الإعلام الغربي ما يحدث في غزة؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك